تركيا تطلب من رعاياها تجنب السفر إلى روسيا

حذرت تركيا اليوم السبت، رعاياها من السفر غير الضروري إلى روسيا، في آخر فصول تأزم العلاقات بين البلدين بعد إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية على الحدود السورية.

تركيا تطلب من رعاياها تجنب السفر إلى روسيا

من مظاهرة ضد التدخل الروسي في اسطنبول (أ.ف.ب)

حذرت تركيا اليوم السبت، رعاياها من السفر غير الضروري إلى روسيا، في آخر فصول تأزم العلاقات بين البلدين بعد إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية على الحدود السورية.

وقالت وزارة الخارجية في أنقرة إنه يجب تجنب السفر إلى روسيا، وذلك بعد طلب موسكو من رعاياها مغادرة تركيا وإعلانها وقف العمل بنظام إعفاء الأتراك من تأشيرات دخول.

كما أعلنت الحكومة الروسية أنها تعد سلسلة إجراءات اقتصادية عقابية ردا على إسقاط طائرتها على الحدود التركية-السورية، ما قد يؤدي إلى الإضرار بمشاريع اقتصادية واستثمارات مهمة.

وأثار الحادث حربا كلامية بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، اللذان يعتمدان نهجين مختلفين حيال النزاع في سوريا.

وكانت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، أسقطت المقاتلة الروسية معتبرة أنها دخلت مجالها الجوي، فيما نفى بوتين ذلك بشدة وطلب اعتذارا.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة الجمعة 'ننصح روسيا بعدم اللعب بالنار'، منددا برد روسيا على إسقاط طائرتها وكذلك بدعمها نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

والحادث هو الأول الذي يتم اسقاط فيه طائرة روسية من عضو في حلف شمال الأطلسي منذ العام 1952، ووصفه بوتين بأنه 'طعنة في الظهر ارتكبها متآمرون مع إرهابيين'.

ودعا أردوغان إلى لقاء مباشر مع نظيره الروسي أثناء وجودهما الأسبوع المقبل في باريس، لحضور قمة المناخ. إلا أن موسكو رفضت حتى الآن تخفيف الضغوط عن أنقرة، ولم تعط بعد ردا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مقابلة نشرت السبت 'من وجهة نظرنا، من الصعب الآن تحديد إلى أي مدى يمكن التنبؤ بسلوك القيادة التركية'.

اقرأ أيضًا| إردوغان يدعو روسيا إلى حل التوتر قبل إلحاق أضرار

 تحذير من السفر

وبعد إسقاط الطائرة الروسية، لم تشهد روسيا تظاهرات كبرى مناهضة للأتراك، فيما يواجه الرعايا الأتراك في البلاد تدقيقا إضافيا من جانب مسؤولين.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أنه بسبب المشاكل التي يواجهها الأتراك في روسيا بعد الحادث، يجب تجنب الزيارات غير الضرورية إلى روسيا 'إلى أن يتضح الوضع'. وأضافت أن القرار اتخذ نظرا 'للصعوبات التي يواجهها الأتراك المسافرون أو المقيمون في روسيا'.

التعليقات