مكسب جديد لترامب: حاكم نيوجيرزي يعلن دعمه

حصل المرشّح الجمهوريّ المحتمل للرئاسة الأميركيّة، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على دعم حاكم ولاية نيوجيرزي، كريس كريستي، الذي أصبح أهمّ شخصيّة من رموز الحزب تعلن دعم مسعاه لحكم الولايات المتّحدة.

مكسب جديد لترامب: حاكم نيوجيرزي يعلن دعمه

كريستي وترامب

حصل المرشّح الجمهوريّ المحتمل للرئاسة الأميركيّة، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على دعم حاكم ولاية نيوجيرزي، كريس كريستي، الذي أصبح أهمّ شخصيّة من رموز الحزب تعلن دعم مسعاه لحكم الولايات المتّحدة.

وقال كريستي إنّ المرشّح الملياردير ترامب يملك أفضل فرصة لهزيمة المرشّحة الدّيمقراطيّة المحتملة، هيلاري كلينتون، في الانتخابات المقرّر إجراؤها في الثّامن من تشرين الثّاني/نوفمبر المقبل. وأثارت الحملة الانتخابيّة غير التّقليديّة لترامب الذي يتصدّر استطلاعات الرّأي الكثير من الجدل، وهزّت قواعد الحزب الجمهوريّ.

وقال كريستي البالغ من العمر 53 عامًا، والذي كان حتّى أسبوعين فقط منافسًا لترامب على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوريّ، إنّ ترامب 'يعيد كتابة قواعد اللعبة.'

وتردّد داخل دوائر الحزب الجمهوريّ أنّ كريستي وهو مدّع سابق مرشّح للعمل في المستقبل في منصب وزير العدل، لكن كريستي نفسه نفى تلقّيه أيّ عرض للعمل مستقبلًا مع ترامب في حال انتخابه.

ولم يشغل ترامب البالغ من العمر 69 عامًا، أيّ منصب رسميّ من قبل، واعتبر دخيلًا على المجال السّياسيّ لدى إعلانه التّرشّح. لكنه يستفيد من موجة غضب لدى النّاخبين من بطء التّعافي الاقتصاديّ والهجرة غير القانونيّة وما يقول إنّه انهيار دور أميركا في العالم.

وقال كريستي في مؤتمر صحافيّ بعد يوم واحد من مناظرة لمجموعة المرشّحين السّاعين للترشّح عن الحزب الجمهوريّ 'أفضل من يمكنه هزيمة هيلاري كلينتون بين كلّ الموجودين في المناظرة الليلة الماضية هو دونالد ترامب ولا شكّ.'

وكان كريستي يتحدّث قبل تجمّع انتخابي لترامب في تكساس.

وسيحصل ترامب القادم من نيويورك على دفعة كبرى من إعلان كريستي مساندته قبل خوض جولة حاسمة من الانتخابات التّمهيديّة للحزب يوم 'الثّلاثاء الكبير' الأسبوع المقبل.

وحتى الآن حقّق ترامب الفوز في ثلاثة سباقات متتالية في الانتخابات التّمهيديّة في نيوهامبشير وساوث كارولاينا ونيفادا ليقنع البعض داخل الحزب الجمهوريّ بأنّ إيقافه لم يعد ممكنًا خاصّة إذا فاز في ولايات جنوبيّة رئيسيّة يوم الثلاثاء.

وتواجه كلينتون، وزيرة الخارجيّة السّابقة منافسة شرسة من السناتور بيرني ساندرز على بطاقة التّرشّح عن الحزب الدّيمقراطيّ.

وتعهّد ترامب ببناء سياج على الحدود الأميركيّة المكسيكيّة للتصدّي للهجرة غير القانونيّة ودعا لفرض حظر مؤقّت على دخول المسلمين إلى الولايات المتّحدة ووعد بموقف قويّ في العلاقات التّجاريّة مع الصّين.

وخلال مناظرة الخميس تكاتف منافسه ماركو روبيو وتيد كروز وهما عضوان بمجلس الشّيوخ في محاولة أخيرة لمنع ترامب من الفوز بولايات في تصويت الثّلاثاء المقبل.

لكنهما أفلحا فقط في إبطاء سرعة تقدم ترامب وفقًا لأحدث استطلاعات الرّأي.

التعليقات