آلاف اللاجئين عالقون في مخيم في اليونان

بحلول السبت كان نحو 5,500 شخصا عالقين في ايدوميني، بحسب الشرطة، و800 آخرين في مخيم عشوائي آخر على بعد 20 كيلومترا

آلاف اللاجئين عالقون في مخيم في اليونان

"افتحوا الحدود"

أعلنت الشرطة أن أكثر من 5 آلاف شخص عالقون في مخيم "إيدوميني" على الحدود الشمالية لليونان مع مقدونيا، اليوم السبت، بعد أن أعلنت أربع دول بلقانية تحديد عدد المهاجرين الذين يمكنهم عبور أراضيها يوميا.

وقد تزايدت أعداد المهاجرين واللاجئين الأسبوع الماضي بعد أن بدأت مقدونيا تمنع دخول الأفغان، وفرضت قيودا مشددة أكثر على السوريين والعراقيين لإبراز أوراق الهوية، مما تسبب في إبطاء عبورهم.

وبدأ الوضع ينذر بالتفاقم بشكل كبير بعد أن أعلنت سلوفينيا وكرواتيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، وصربيا ومقدونيا بأنها ستحدد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور بـ580 شخصا يوميا.

وجعلت القيود المشددة آلاف الأشخاص، وبينهم العديد من الأطفال، عالقين في اليونان، وسط أسوأ أزمة هجرة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية دون مؤشر على تراجعها.

وبحلول السبت كان نحو 5,500 شخصا عالقين في ايدوميني، بحسب الشرطة، و800 آخرين في مخيم عشوائي آخر على بعد 20 كيلومترا.

ومنذ مساء الخميس، لم يعبر سوى 150 شخصا إلى مقدونيا، بحسب المسؤولين الذين أضافوا أن العدد الإجمالي للاجئين والمهاجرين الموجودين حاليا على الأراضي اليونانية يبلغ نحو 25 ألف شخص.

ويتصاعد التوتر على الحدود حيث تظاهر نحو 400 شخصا قرب معبر ايدوميني صباح السبت، مطالبين السلطات المقدونية بالسماح لهم بالعبور.

ويأتي إعلان الدول البلقانية الأربع الجمعة بعد أسبوع على تأكيد النمسا أنها لن تسمح سوى ل80 شخصا بتقديم طلب لجوء يوميا، وتحديد عدد الأشخاص الذين يعبرون أراضيها ب3,200.

وتسبب قرار النمسا في خلاف بين أثينا وفيينا، حيث قالت اليونان إنها تخشى أن تحذو دولا أخرى حذوها مما يتسبب ببقاء آلاف المهاجرين عالقين على أراضيها.

واتهمت النمسا اليونان مرارا بعدم ضبط حدودها جيدا والسماح لأعداد كبيرة من المهاجرين بمواصلة طريقهم شمالا باتجاه غرب أوروبا.

وتظاهر اليوم السبت نحو 200 شخصا أمام السفارة النمسوية في أثينا، بحسب.

وأطلق المتظاهرون هتافات مثل "افتحوا الحدود" و"أوقفوا الحرب" في سورية، التي أدت إلى نزوح الملايين طلبا للهجرة، وطالبوا بعبور آمن للاجئين.

وسعيا لضبط تدفق اللاجئين الى حين حل مشكلة الحدود، فإن السلطات اليونانية تسعى لايوائهم على الجزر التي يصلونها بحرا من تركيا المجاورة.

ووصل اليوم، السبت ، 437 شخصا الى ميناء بيرايوس بأثينا، بحسب وكالة أثينا للأنباء.

التعليقات