تركيا: السجن 4 أعوام لمهربين تسببا بغرق الطفل ايلان

في الثاني من أيلول/سبتمبر، غرق قارب كان ينقل أعدادا كبيرة من المهاجرين السوريين قبالة منتجع بودروم ولقي اثنا عشر مهاجرا مصرعهم بينهم الطفل، ما حمل الاتحاد الأوروبي على فتح أبواب بلدانه جزئيا أمام المهاجرين

تركيا: السجن 4 أعوام لمهربين تسببا بغرق الطفل ايلان

حكم القضاء التركي بالسجن أربعة أعوام على مهربين سوريين حوكما بسبب غرق سفينة لاجئين أدى في أيلول/سبتمبر الماضي إلى مقتل الطفل ايلان كردي الذي أصبح رمزا عالميا لمأساة اللاجئين.

ودانت محكمة بودروم موفق الأباش وعاصم الفرهد بتهمة 'تهريب المهاجرين' وحكمت عليهما بالسجن أربعة أعوام وشهرين، لكنها برأتهما من تهمة 'الإهمال المتعمد الذي أدى إلى الوفاة'، كما أوضحت وكالة دوغان للأنباء.

وكان يمكن أن يحكم على هذين الرجلين بالسجن 35 عاما.

وفي الثاني من أيلول/سبتمبر، غرق قارب كان ينقل أعدادا كبيرة من المهاجرين السوريين قبالة منتجع بودروم البحري بينما كان في طريقه إلى جزيرة كوس اليونانية. ولقي اثنا عشر مهاجرا مصرعهم.

وانتشرت صور جثة الطفل ايلان الذي عثر عليه بعد ساعات على شاطئ، في كل مكان وأثارت موجة من الاستياء حملت الاتحاد الأوروبي على فتح أبواب بلدانه جزئيا أمام المهاجرين الذين شكل اللاجئون الآتون من سوريا والعراق القسم الأكبر منهم.

وبالإضافة إلى ايلان (3 سنوات)، تسبب الغرق في وفاة والدته وشقيقه (5 سنوات).

وخلال محاكمتهما في 11 شباط/فبراير، أنكر المهربان أي مسؤولية عن الغرق واتهما والد ايلان عبد الله كردي.

وقال الفرهد إن 'المجرم الحقيقي، المنظم، هو عبد الله كردي الذي أصبح بطلا على التلفزيون لكنه لم يأت للإدلاء بشهادته'.

وذكرت وكالة دوغان أن والد ايلان ملاحق أيضا أمام محكمة بودروم لأنه 'استخدم' القارب الذي غرق. لكن القضاة قرروا إسقاط التهم الموجهة إليه.

اقرأ/ي أيضًا | الطفل إيلان.. حين تتكرّر الحكاية كل يوم

وكان عبد الله كردي الذي يمضي قسما من السنة في كردستان العراق، متهما بتنظيم رحلة العبور السرية لبحر إيجة التي تحولت مأساة. وأنكر ايضا هذه الادعاءات.

التعليقات