إدانة جندي سابق أميركي بمحاولة الانضمام لـ"داعش"

وقال الادعاء إن بيو شارك في دعاية تتسم بالعنف لصالح "داعش" على مدار أشهر قبل أن يشتري تذكرة طيران من مكان إقامته في مصر إلى تركيا حيث كان يأمل في عبور الحدود إلى سوريا لدخول مناطق يسيطر عليها التنظيم

إدانة جندي سابق أميركي بمحاولة الانضمام لـ"داعش"

مقر المحكمة التي أدانت الجندي (أ.ف.ب.)

ذكرت وسائل إعلام أميركية أن جنديا سابقا بسلاح الجو الأميركي أدين اليوم الأربعاء بمحاولة الانضمام لتنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

وأدين تايرود بيو البالغ من العمر 48 عاما بعد محاكمة استمرت أسبوعا أمام محكمة اتحادية في بروكلين. والقضية هي الأولى من نوعها التي تصل إلى مرحلة حكم هيئة المحلفين من بين أكثر من 75 قضية ذات صلة ب'داعش' أحالتها وزارة العدل الأميركية للقضاء منذ 2014.

وقال الادعاء إن بيو شارك في دعاية تتسم بالعنف لصالح 'داعش' على مدار أشهر قبل أن يشتري تذكرة طيران من مكان إقامته في مصر إلى تركيا حيث كان يأمل في عبور الحدود إلى سوريا لدخول مناطق يسيطر عليها التنظيم.

واعتقلته السلطات التركية في مطار اسطنبول وأعيد للولايات المتحدة في نهاية المطاف لمواجهة اتهامات بالإرهاب.

ودفع محامو بيو بأن مخالفته الوحيدة هي التعبير عن آراء 'بغيضة' تتعلق ب'داعش' في رسائل على 'فيسبوك' ومشاهدة العشرات من فيديوهات التجنيد الخاصة بالتنظيم. وقالوا إنه سافر إلى تركيا بحثا عن عمل وليس للانضمام للتنظيم المتشدد.

لكن الادعاء أشار إلى رسالة كتبها لزوجته المصرية وعثر عليها في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به حيث تعهد فيها بالقتال دفاعا عن الإسلام وقال إن أمامه خيارين 'النصر أو الشهادة'. وكتبت الرسالة قبل أيام من سفره لتركيا رغم أنه لم يتضح إن كان قد أرسلها أم لا.

وقال الادعاء إن بيو خدم كخبير في إلكترونيات الطيران في سلاح الجو الأميركي بين 1986 و1990 وبعدها عمل كمتعاقد مع الجيش في العراق في 2009 و2010.

اقرأ/ي أيضًا | المرصد السوري ينفي مقتل الشيشاني

 

التعليقات