بلجيكا: 30 قتيلا في تفجيرات انتحارية بالمطار والمترو

الإرهاب يضرب عاصمة الاتحاد الأوروبي: قتل 30 شخصًا على الأقل وأصيب نحو 135، في 6 انفجارات انتحارية هزت العاصمة البلجيكية بروكسل، وقع اثنان منها في مطار العاصمة وأربعة أخرى في محطة مترو 'مالبيك' القريبة من مقرات الاتحاد الأوروبي.

بلجيكا: 30 قتيلا في تفجيرات انتحارية بالمطار والمترو

(أ.ف.ب)

الإرهاب يضرب عاصمة الاتحاد الأوروبي: قتل 30 شخصًا على الأقل وأصيب نحو 135، اليوم الثلاثاء، في 6 انفجارات انتحارية هزت العاصمة البلجيكية بروكسل، وقع اثنان منها في مطار العاصمة وأربعة أخرى في محطة مترو 'مالبيك' القريبة من مقرات الاتحاد الأوروبي.

وهز انفجاران نفذهما انتحاريان مطار بروكسل الدولي، أسفرا عن وقوع 14 قتيلًا على الأقل وإصابة أكثر من 90 شخصًا، كما وعثرت قوات الأمن على عبوات ناسفة في المطار لم تنفجر، وكذلك أعلنت انها عثرت على سلاح من نوع كلاشينكوف، وأعلنت السلطات البلجيكية حالة التأهب القصوى في البلاد.

ووقع الانفجاران في صالة المغادرين في مطار بروكسل، أسفرا عن وقوع 15 قتيلًا وأكثر من 35 إصابة، وهرعت طواقم الإطفاء والإسعاف إلى المكان. وسمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصاح شخص باللغة العربية قبل دوي الانفجارين، حسبما نقلت وكالة 'بلغا' البلجيكية عن العديد من الشهود في المكان.

ونقلت وسائل الإعلام عن السلطات البلجيكية أن عبوة ناسفة لم تنفجر، عثر عليها في المطار. وتشير التحقيقات الأولية إلى أن المنفذين خططوا لثلاثة انفجارات على الأقل، ونجحوا في تنفيذ اثنتان منها، فيما لم تنفجر العبوة الثالثة.

وخلّف الانفجاران دمارًا كبيرًا في صالة المغادرين بمطار بروكسل وحولها، وشوهدت سحب الدخان الكثيفة تتصاعد من النوافذ والواجهات الزجاجية المحطمة، بالإضافة إلى دمار المنشأة من الداخل. وقال شهود عيان إن الإنفجار وقع بجانب مكتب شركة الطيران الأميركية 'أميركان إيرلاينز'

وبعد الانفجارين، أخلت السلطات البلجيكية المطار وأغلقته حتى إشعار آخر ألغت كافة الرحلات الجوية، وعلقت حركة القطارات من وإلى المطار، كذلك أغلقت قوات الأمن المنطقة المحيطة بالمطار.

أربعة تفجيرات انتحارية في المترو

وبعد حوالي أقل من ساعة على تفجيرات المطار، وقعت أربعة انفجارات في محطة للقطار الأنفاق (مترو) تقع قرب مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، أسفرت عن وقوع العديد من الجرحى.

ووقعت الانفجارات في محطة 'مالبيك' والتي تقع على بعد محطة واحدة في قطار الأنفاق عن مقرات الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل. وبعد الانفجارات في محطة مالبيك، أغلق الأمن البلجيكي المحطة والمنطقة المحيطة بها، وأغلق أيضًا جميع محطات المترووالقطارات والحافلات العمومية في بروكسل بعد إخلائها، وعلق حركة قطارات الانفاق في جميع أنحاء العاصمة. وناشدت السلطات المواطنين التزام بيتهم وعدم الخروج.

وأخلت السلطات البلجيكية جميع المدارس والجامعات في بروكسل، وأغلقتها حتى إشعار آخر. 

اقرأ/ي أيضًا | بلجيكا: عدد قتلى تفجيرات مترو بروكسل يرتفع إلى 15

 

بث مباشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات