الانتخابات الأميركية: بوش يدعم كروز لوقف ترامب

بدأت قيادات في الحزب الجمهوري التحرك لوقف تقدم دونالد ترامب، الذي يتصدر السباق الرئاسي التمهيدي في الحزب الجمهوري، قبل التوجه إلى المؤتمر العام، وأعلن المرشح السابق، جيب بوش، دعمه لتيد كروز،

الانتخابات الأميركية: بوش يدعم كروز لوقف ترامب

جيب بوش يصافح تيد كروز (أ.ف.ب)

بدأت قيادات في الحزب الجمهوري التحرك لوقف تقدم دونالد ترامب، الذي يتصدر السباق الرئاسي التمهيدي في الحزب، قبل التوجه إلى المؤتمر العام في شهر تموز/ يوليو القادم، وأعلن المرشح السابق، جيب بوش، دعمه لتيد كروز، المنافس الأول لترامب.

وأعلن جيب بوش، الذي انسحب من السباق على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، تأييده للسناتور تيد كروز مرشحا للحزب في الانتخابات، وقال إن كروز يمثل أفضل فرصة للحزب للوصول إلى البيت الأبيض. وقال عنه إنه محافظ توافقي وصاحب مبادئ أثبت القدرة على جذب الناخبين وكسب الانتخابات التمهيدية.

وقال بوش إن 'واشنطن معطلة والطريقة الوحيدة التي يمكن أن يأمل الجمهوريون الفوز من خلالها من جديد بالبيت الأبيض ووضع أمتنا على مسار أفضل هي تأييد مرشح بوسعه أن يوضح كيف ستساعد السياسات المحافظة الناس على النهوض والوصول إلى أقصى قدراتهم'، وتضمنت تصريحاته انتقادًا لتوجه ترامب وخطابه الذي يعتبره الجمهوريون متطرفًا ولا يستطيع جذب الناس إليه.

ويأتي إعلان بوش في الأيام التي تحاول فيها قيادات في الحزب الجمهوري منع فوز دونالد ترامب بترشيح الحزب، بسبب خطاباته الذي يعتبرونها متطرفة ومنفرة، ومن بينها خطة لترحيل 11 مليون مهاجر غير شرعي من الولايات المتحدة وطرد المسلمين وشن الحرب عليهم ومنعهم من دخول الولايات المتحدة، كذلك بناء جدار عازل على طول الحدود مع المكسيك.

بدوره، هدد ترامب المسؤولين الجمهوريين، الذين يبدون تحفظًا واضحًا على كونه مرشح الحزب للرئاسة، بنشوب احتجاجات وأعمال شغب واسعة، في حال حاولوا حظر ترشحه بأي طريقة، وقال إنه جنّد 'الكثير من المصوتين الجدد للحزب الجمهوري، وفي حال منعتم عنهم حق الانتخاب فستحدث أعمال شغب ومشاكل لم تحصل من قبل'.

ومؤخرًا، بدأ معارضون لترامب بتنظيم مظاهرات واحتجاجات على ترشحه وخطاباته، وتظاهر مئات الأشخاص، يوم السبت الماضي، في نيويورك ضد دونالد ترامب، ونددوا بالعنصرية وعدم التسامح الذي يميز خطابه.

 وهتف متظاهرون تجمعوا في 'كولومبوس سيركل'، بالقرب من أحد أبراج ترامب في نيويورك حيث انتشرت الشرطة بشكل مكثف، 'دونالد ترامب، إرحل'. وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون 'أطردوا ترامب' و'ابنوا جسورا وليس جدرانا'، في إشارة إلى الجدار الذي يريد ترامب تشييده على طول الحدود مع المكسيك لمنع قدوم مهاجرين غير شرعيين من هناك.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب: سأنقل السفارة الأميركية إلى القدس

وفي وقت سابق، أغلق محتجون مناهضون لترامب طريقا رئيسية في أريزونا في محاولة لمنع أنصاره من الوصول إلى تجمع انتخابي سيعقده في إطار حملته للفوز بترشيح حزبه لسباق الرئاسة.

التعليقات