ساندرز: على إسرائيل الاعتراف بحقوق الفلسطينيين

أجاب مرشح الرئاسة الأميركي المحتمل عن الحزب الديمقراطي، بيرني ساندرز، في لقاء برنامج قناة msnbc الصباحيّ، أمس الجمعة، عن إن كان الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلّة عام 1967، هو الطريق الوحيد للوصول للسلام.

ساندرز: على إسرائيل الاعتراف بحقوق الفلسطينيين

أجاب مرشح الرئاسة الأميركي المحتمل عن الحزب الديمقراطي، بيرني ساندرز، في لقاء برنامج قناة msnbc الصباحيّ، أمس الجمعة، عن إن كان الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلّة عام 1967، هو الطريق الوحيد للوصول للسلام، بالقول 'إن لا فكرة لديه حول الموضوع'.

في بداية إجابته، فضّل ساندرز الامتناع عن الإجابة، قائلًا إنه يؤمن 'بوجود أشخاصٍ ’جيّدين’ في كلا الجانبين؛ كيهودي عشت في إسرائيل عدّة أشهر شابًا، ولي أسرة تقطن هناك، فإنني أؤمن أن استقلال إسرائيل وحقها في الحياة بأمن وسلام، أمور لا مناص منها، لكن عليها، بالمقابل، الاعتراف بحقوق الفلسطينيّين'.

وأكمل ساندرز 'لا يمكن الوصول لسلام مستدام، دون الاعتراف بأن الوضع القائم في قطاع غزّة بشع، حيث يعيش الناس هنالك بفقر مدقع، ولا زلت أعتقد أن حل الدولتين هو الحل، ويمكن مناقشة التفاصيل'.

وبعدما عاد المذيع إلى سؤاله عن الانسحاب الإسرائيلي إلى حدود الرابع من حزيران عام 1967، قال ساندرز 'ليس في هذه المرحلة'.

وحول حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، قال ساندرز 'لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها من الإرهابيين'، وأكمل 'الصواريخ، القذائف، والقنابل كلها صنعت بغزّة، وهذا طبعًا غير مقبول، لكنني أعتقد أن إسرائيل ردّت بشكل غير متكافئ'.

اقرأ/ي أيضًا | الانتخابات الأميركيّة: هل بدأ نجم ترامب بالأفول؟

وكان ساندرز قد صرّح في نهاية الأسبوع أن إسرائيل قتلت خلال عدوانها الأخير على قطاع غزّة، 10 آلاف فلسطينيّ بريء، وقصفت بشكل عشوائي أعمى أحياءَ ومستشفيات ومدارس، ما أثار موجة غضب واسعة في الأوساط الصهيونيّة بالولايات المتحدة، مستغلين خطأ ساندرز بالأرقام الدقيقة.

التعليقات