اليابان: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الثاني إلى 28 وألفي مصاب

عمال الإغاثة يحفرون في أنقاض منازل منهارة للعثور على ناجين بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب جنوب اليابان

اليابان: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الثاني إلى 28 وألفي مصاب

ذكرت وسائل إعلام محلية أن عمال الإغاثة يحفرون في أنقاض منازل منهارة للعثور على ناجين بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب جنوب اليابان صباح اليوم، السبت، مما أسفر عن مصرع 28 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من ألفين آخرين.

وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) أنه تأكد وفاة طالبين جامعيين بعد أن دفنا تحت مبنى سكني سوي بالأرض في قرية مينامياسو، بينما توفي كثيرون آخرون بعد أن حوصروا تحت منازل منهارة.

وقال مسؤولو شرطة محليين في كوماموتو إن شخصين آخرين حوصرا أو دفنا تحت الأنقاض.

وقال وزير الدفاع الجنرال ناكاتاني للصحفيين إن الوزارة ستزيد عدد الجنود الذين سيجرى إرسالهم إلى المنطقة إلى 25 ألفا، حيث تم نشر الآلاف في الموقع بالفعل.

ووقع الزلزال بعد مقتل تسعة أشخاص وإصابة 1100 آخرين في زلزال بقوة 6.5 درجة ضرب نفس المنطقة أمس الأول الخميس، وهو الأقوى منذ خمس سنوات.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن الزلزال وقع اليوم السبت الساعة 01:25 بالتوقيت المحلي، 16:25 من مساء اليوم الجمعة بتوقيت غرينتش، وكان مركزه في منطقة كوماموتو، وعلى عمق 12 كيلومترا. وأوضحت الوكالة أن المنطقة تعرضت لسلسلة من الهزات الارتدادية.

وتم الإبلاغ عن حدوث مزيد من الأضرار في المنازل والمباني، اليوم السبت، في بلدة ماشيكي، وهي المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال الذي وقع أمس، على بعد 900 كم جنوب غربي طوكيو.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المباني السكنية المنهارة والمنازل المدمرة تماما والشقوق في الطرق، وانهيارا أرضيا ضخما في قرية مينامياسو على بعد 20 كيلومترا شرق ماشيكي.

وسقط جسر طوله 200 متر في واد وانهارت قاعة مبنى مجلس المدينة في أوتو، في الجنوب الغربي من المقاطعة وعلى بعد 5 كيلومترات من البحر. وتم إغلاق مطار كوماموتو، على بعد 15 كيلومترا شمال غربي ماشيكي بعدما سقط سقفه، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 200 ألف منزل في جميع أنحاء المقاطعات المجاورة كوماموتو وميازاكي وأويتا، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو.

وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية إنه طلب من نحو 170 ألف ساكن إخلاء منازلهم في مقاطعتي أويتا وكوماموتو.

وبلغت حصيلة قتلى زلزالي اليوم وأمس 37 شخصا حتى الان.

اقرأ/ي أيضًا | اليابان: مصرع 16 وإصابة ألف في زلزال ثان

وهذا الزلزالان هما الأقوى منذ الزلزال وموجات المد العاتية (تسونامي) التي وقعت في شمال شرق البلاد في 11 آذار/مارس 2011 والتي دفعت اليابان الى وقف جميع مفاعلاتها النووية العاملة خلال الأشهر التي أعقبت ذلك.

 

التعليقات