زلزال الإكوادور: ارتفاع عدد الضحايا إلى 480 وألفي مفقود

نائب وزير الداخلية: حتى الآن، سجل مصرع 480 شخصا، وإصابة 2560.. نبحث عن ألفي شخص، لكن تم العثور على 300

زلزال الإكوادور: ارتفاع عدد الضحايا إلى 480 وألفي مفقود

بعد ثلاثة أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب الإكوادور، ما زال رجال الإنقاذ يأملون في العثور على ناجين، بينما تنتظم المساعدات للمنكوبين الذين يشعرون بالاستياء بسبب بطء عمليات الإغاثة.

وبينما ترتفع حصيلة الزلزال الذي ضرب ساحل الإكوادور باستمرار وبلغت حتى الآن 480 قتيلا على الأقل، تمكنت فرق الإنقاذ من العثور على امرأة على قيد الحياة تحت أنقاض مركز تجاري في مدينة مانتا الأكثر تضررا.

ووصل مئات من رجال الإنقاذ والشرطة والعسكريين والمسعفين الذين تساعدهم كلاب، من جميع أنحاء البلاد ومن فنزويلا وكولومبيا والمكسيك وتشيلي وإسبانيا. وهم يقومون بالبحث في الأنقاض بلا توقف.

وقال نائب وزير الداخلية دييغو فوينتس للصحافيين الثلاثاء "حتى الآن، سجل مصرع 480 شخصا، وإصابة 2560". وأضاف "نبحث عن ألفي شخص، لكن تم العثور على 300".

من جهته، قال وزير الخارجية الإكوادوري، غيوم لونغ، في مقابلة مع شبكة التلفزيون غاما تي في "أمس كان هناك 654 مسعفا، واعتقد أن آخرين سيصلون".

وعلى الرغم من ذلك يتصاعد الاستياء بين الناجين، بينما تجمعت أسر في محيط الأنقاض، وهي تعبر عن غضبها من بطء عمليات الإنقاذ. ونشرت في مدينة مانتا قوات تابعة للجيش ولشرطة مكافحة الشغب.

وقال بيدرو ميرو الذي كان يقف وراء سياج أمني وضعه جنود يضعون أقنعة جراحية إن "أعمال الإنقاذ كانت بطيئة جدا. مات أشخاص. نحن الأقرباء، موجودون هنا منذ مساء السبت".

وتحت الشمس الحارقة، بدأت رائحة جثث متحللة تنتشر في هذه المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها 253 ألف نسمة.

وتقوم وزارة الخارجية من جهتها بإحصاء الأجانب الذين لقوا مصارعهم في الزلزال الذي كان الأعنف في البلاد منذ 1979.

وقال غيوم لونغ "حاليا لدينا تسعة اجانب يمكننا تأكيد مصرعهم، لكن هذا العدد سيرتفع بالتأكيد في الساعات المقبلة". وأضاف أن بين هؤلاء بريطانيين ودومينيكانيين وكولومبيين وكنديين وكوبيين.

ويشكل هذا الزلزال المدمر الذي أصاب المناطق السياحية في الإكوادور وأدى إلى تدمير مبان وانهيار جسور وتشقق طرق سريعة وتحطم أعمدة كهرباء، ضربة قاسية لهذا البلد النفطي الصغير الذي يعاني من تراجع أسعار النفط أصلا.

وحذر الرئيس رافايل كوريا من أن عملية إعادة الإعمار ستكون طويلة ومكلفة. وقال لشبكة التلفزيون اي سي تي في صباح الثلاثاء إن "الخسائر بالمليارات. قد تبلغ مليارين أو ثلاثة مليارات، نقطتين أو ثلاث نقاط من إجمالي الناتج الداخلي".

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن 150 الف طفل تضرروا بهذا الزلزال.

التعليقات