نتنياهو لبوتين: الجولان سيبقى تحت الاحتلال الإسرائيلي

نتنياهو ما كان ليجرؤ على هذه التفوهات لولا العلاقة الوطيدة بينه وبين بوتين. إذ أن هذا الأخير لم يعقب على تفوهات نتنياهو يوم الأحد الماضي بهذا الخصوص، بينما عقبت دول أخرى، في مقدمتها الولايات المتحدة، أن الجولان ليس أرضا إسرائيلية

نتنياهو لبوتين: الجولان سيبقى تحت الاحتلال الإسرائيلي

الحليفان بوتين ونتنياهو في موسكو، اليوم (رويترز)

كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تفوهاته في اجتماع حكومته الأسبوع الذي عقده في هضبة الجولان السورية المحتلة، يوم الأحد الماضي، وقال للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماعهما في موسكو اليوم، الخميس، إن إسرائيل ستبقي على احتلالها الجولان ولن تنسحب منه أبدا.

'لعل نتنياهو ما كان ليجرؤ على هذه التفوهات لولا العلاقة الوطيدة بينه وبين بوتين'

وقال نتنياهو بحسب بيان صادر عن مكتبه لبوتين، حليف رئيس النظام السوري بشار الأسد، إنه في 'الجولان لن نعود إلى الفترة حين تم قصف بلداتنا وأطفالنا من مرتفعات الجولان. لذلك، إذا ما تم التوصل إلى تسوية في سوريا أم لا، الجولان سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية'.

ولعل نتنياهو ما كان ليجرؤ على هذه التفوهات لولا العلاقة الوطيدة بينه وبين بوتين. إذ أن هذا الأخير لم يعقب على تفوهات نتنياهو يوم الأحد الماضي بهذا الخصوص، بينما عقبت دول أخرى، في مقدمتها الولايات المتحدة، أن الجولان ليس أرضا إسرائيلية.

وقال نتنياهو لبوتين إنه 'أقدر جدا حسن استضافتكم القلبية وأقدر جدا الاتصالات الدائمة التي تجرى بيننا. جئت إلى هنا من أجل تحقيق هدف رئيسي واحد وهو توطيد التنسيق الأمني بيننا من أجل تجنب الأخطاء وسوء الفهم والاصطدامات التي لا حاجة لها'.

وأضاف نتنياهو أنه 'استعرضت في لقاءاتنا السابقة سياستنا الأمنية على حدودنا الشمالية (في الجولان المحتل ومقابل سورية ولبنان). لإسرائيل خطوط حمراء واضحة للدفاع عن نفسها. أولا، نعمل بقصارى جهودنا على منع نقل أسلحة متقدمة من إيران وسورية إلى حزب الله في لبنان. ثانيا، نعمل على إحباط فتح جبهة إرهاب أخرى ضدنا من الجولان. هذه هي خطوط حمراء وسنواصل التمسك بها'.

وتابع أن 'هذه الزيارة تشكل أيضا فرصة لبحث القضايا الثنائية في إطار العلاقات الدبلوماسية بيننا التي تحيي الذكرى الـ25 لإقامتها'.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يلتقي بوتين بموسكو الشهر المقبل

التعليقات