البريطانيون صوتوا مع الخروج من الاتحاد الأوروبي

وبحسب تقديرات رسمية فإن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72,2%. وعلى أثر هذه النتيجة، هوى الجنيه الإسترليني بنسبة 10% تقريبا، إلى 1.34 دولار وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر 1985.

البريطانيون صوتوا مع الخروج من الاتحاد الأوروبي

رئيس حزب الاستقلال يعبر عن فرحه بنتائج الاستطلاع

صوت البريطانيون مع الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52% مقابل 48%، حسبما ذكرت شبكة 'بي بي سي' الإعلامية البريطانية اليوم الجمعة بعد فرز كل الأصوات تقريبا.

وبعد فرز الأصوات في 374 من أصل 382 مركزا، أشارت إلى أن 16,8 مليون ناخب صوتوا مع الخروج من الاتحاد مقابل 15,7 مليونا أيدوا البقاء فيه، ما يجعل من المستحيل حسابيا فوز معسكر البقاء.

وبحسب تقديرات رسمية فإن نسبة المشاركة في الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بلغت 72,2%.

وعلى أثر هذه النتيجة، هوى الجنيه الإسترليني بنسبة 10% تقريبا، إلى 1.34 دولار وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر 1985.

وقال زعيم حزب الاستقلال البريطاني (يوكيب) المناهض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين نايجل فاراج إنه بدأ 'يحلم بمملكة متحدة مستقلة' بينما تشير النتائج الجزئية للاستفتاء إلى تقدم معسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال فاراج لناشطين مؤيدين للخروج من الاتحاد في أحد مباني لندن إنه 'أجرؤ الآن أن أحلم بأن الفجر مقبل على مملكة متحدة مستقلة'. وأضاف 'إذا تحققت التوقعات فسيكون ذلك انتصر الأشخاص الصادقين، الأشخاص العاديين'.

وتابع فاراج أنه 'فعلنا ذلك من أجل أوروبا بأكملها. آمل أن يسقط هذا الانتصار هذا المشروع الفاشل وأن يدفعنا باتجاه أوروبا سيادية'.

وأضاف وسط حشد متحمس أنه 'لنتخلص من العلم (الأوروبي) ومن بروكسل (المفوضية الأوروبية) ومن كل شيء فاشل ولنجعل من الثالث والعشرين من حزيران/يونيو يوم استقلالنا'.

وأعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارجن اليوم أن اسكتلندا 'ترى مستقبلها داخل الاتحاد الأوروبي' بعد تصويت البريطانيين المؤيد للخروج من الاتحاد، حسب تقديرات وسائل الإعلام البريطانية.

وقالت ستارجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي إنه 'بانتظار النتيجة النهائية، يدل التصويت هنا (في اسكتلندا) على أن الاسكتلنديين يرون مستقبلهم داخل الاتحاد الأوروبي'.

اقرأ/ي أيضًا | خروج بريطانيا من الاتحاد: "الحبل ع الجرار"؟

وعقب نائب المستشارة الألمانية على الاستفتاء البريطاني في تغريدة على تويتر بالقول 'اللعنة. يوم مشؤوم لأوروبا.'

 

 

التعليقات