إردوغان يعلن اعتقال 20 من "أعضاء داعش"

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، إن الأمن التركي اعتقل نحو 20 من "أعضاء الدولة الإسلامية، غالبيتهم أجانب ما زالوا رهن الاحتجاز، فيما يتصل بالهجوم على مطار إسطنبول".

إردوغان يعلن اعتقال 20 من

إردوغان في القصر الرئاسي بأنقرة (رويترز)

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، إن الأمن التركي اعتقل نحو 20 من "أعضاء الدولة الإسلامية، غالبيتهم أجانب ما زالوا رهن الاحتجاز، فيما يتصل بالهجوم على مطار إسطنبول".

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، إن إجمالي عدد الموقوفين في عمليات القوات التركية ضد تنظيم داعش، خلال يونيو/ حزيران الماضي، بلغ 106 موقوفين، أحيل 32 منهم إلى الاعتقال.

وبحسب معلومات جمعها مراسل الأناضول، فإن قوات الأمن وفرق مكافحة الإرهاب، أوقفت خلال الأيام الثلاثة الأولى من يونيو/ حزيران الماضي، في ولايتي غازي عنتاب، وأنطاليا، 12 شخصًا يشتبه بارتباطهم بتنظيم داعش، أحدهم يحمل الجنسية الأفغانية، اعتقلت 6 منهم، كما أوقفت 7 آخرين في ولايات متعددة، وضبطت معهم أسلحة وذخائر.

وفي 3 يونيو/ حزيران، أوقفت القوات التركية 19 مشتبهًا، يحملون الجنسية الطاجيكية، في إسطنبول، وجرى ترحيلهم خارج حدود البلاد.

وصدرت أوامر باعتقال 3 موقوفين من أصل 5 مشتبهين، جرى توقيفهم في ولاية بورصا، في 4 يونيو/ حزيران الماضي.

أعقب ذلك توقيف قوات الأمن 7 مشتبهين، في عمليات شملت عدة ولايات كانت مركزها ولاية "قريق قلعة"، منحتهم محكمة مختصة إطلاق سراح مشروط، فيما صدرت قرارات باعتقال 7 مشتبهين، من أصل 15 شخصًا جرى توقيفهم في ولايات غازي عنتاب، وأنقرة، ويوزغات، وإسطنبول.

وأوقفت قوات الأمن 4 أشخاص بينهم 3 أجانب، خلال عملياتها ضد داعش، في 14 من الشهر الماضي، في ولاية قهرمان مرعش، كما صدرت قرارات اعتقال بحق 6 موقوفين من أصل 9، جرى توقيفهم في ولايتي كليس، وأنطاليا.

وصدرت مذكرات اعتقال بحق 6 مشتبهين، جرى توقيفهم، في ولاية مرسين، في 26 يونيو/ حزيران الماضي.

وأوقفت السلطات التركية في مدينة إسطنبول، الخميس الماضي، 13 مشتبهًا، بينهم 3 أجانب، خلال حملات مداهمات شنتها على خلفية الاعتداء الإرهابي على مطار أتاتورك، الذي وقع في 28 يونيو/ حزيران الماضي.

وأودى الاعتداء الإرهابي على مطار أتاتورك في إسطنبول، بحياة 43 شخصًا، كما أسفر عن إصابة 238 آخرين.

وعقب الاعتداء الإرهابي بيومين، أوقفت القوات التركية 9 مشتبهين، في عمليات متزامنة شملت عدة مناطق في ولاية إزمير.

من جهة أخرى، أوضح وزير الداخلية التركي، أفكان آلا، في تصريح أمام البرلمان، أمسٍ الأول، الخميس، أن قوات الأمن أوقفت 5310 أشخاص، في العمليات الأمنية ضد داعش، صدرت أوامر باعتقال 1654 منهم.

وذكر آلا أنه جرى توقيف 1654 شخصًا خلال 2016، بينهم 791 أجنبيًا، اعتُقل 663 منهم، بينهم 371 يحملون جنسيات أجنبية.

التعليقات