ترامب يشيد بتصرفات إردوغان بعد الانقلاب

قال ترامب إنه لا يعتزم توجيه أي انتقادات لتركيا بسبب الحملة التي تقوم بها بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى "ترتيب الفوضى الداخلية" قبل وعظ الدول الأخرى.

ترامب يشيد بتصرفات إردوغان بعد الانقلاب

دونالد ترامب (أ.ف.ب)

 قال مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إنه لا يعتزم توجيه أي انتقادات لتركيا بسبب الحملة التي تقوم بها بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى 'ترتيب الفوضى الداخلية' قبل وعظ الدول الأخرى.

وأشاد ترامب في تصريح لصحيفة نيويورك تايمز في عدد الأربعاء بالتوقيت المحلي، بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وقال 'أكن له احتراما كبيرا لأنه كان قادرا على قلب الأحداث لصالحه'.

وأضاف ترامب، الذي رشحه حزبه رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة عن الحزب 'انظروا ماذا يحدث في بلادنا... كيف ينبغي لنا أن نلقي محاضرات إذا كان ناس يقتلون رجال الشرطة رميا بالرصاص بدم بارد'.

وردا على سؤال الصحيفة الأمريكية لترامب عما إذا كان إردوغان يستغل الوضع للتخلص من أعدائه، قال ترامب إنه لا يدعو إلى الالتزام بضبط النفس أو احترام دولة القانون.

يشار إلى أن الحكومة التركية أعلنت حالة الطوارئ في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء كرد فعل على محاولة الانقلاب الفاشلة وأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي 'ناتو' الذي يضم الولايات المتحدة أيضا.

وفي المقابلة، قال ترامب إنه في حال انتخابه فإنه سيثير تساؤلات حول التزامات الولايات المتحدة تجاه الدول الأعضاء الأخرى في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال إنه في حال مهاجمة روسيا لدول البلطيق، على سبيل المثال، فإنه سيحدد ما إذا كان سيساعد هذه الدول أو لا بعد مراجعة ما إذا كانت هذه الدول 'قد أوفت بالتزاماتها تجاهننا'.

وتجدر الإشارة إلى أن المرشح كان قد اقترح تقليص دور بلاده في الحلف، وقال إن العضوية تكلف الكثير.

اقرأ/ي أيضًا| أميركا تحذر رعاياها من السفر إلى تركيا بعد الانقلاب الفاشل

التعليقات