اتفاق روسي أميركي على وقف إطلاق النار في سورية

مسودة اتفاق تدعو لوقف إطلاق النار اعتبارا من الأحد القادم

اتفاق روسي أميركي على وقف إطلاق النار في سورية

تفجيرات السيدة زينب

قال مصدران دبلوماسيان غربيان، اليوم الإثنين، إن مسودة خطة روسية أميركية تدعو لوقف الاقتتال في سورية اعتبارا من 27 شباط/فبراير.

وقال المصدران إن مسودة الاتفاق وتستثني تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ووجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم 'القاعدة' من ذلك.

وأكد المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن اسميهما تقريرا لتلفزيون 'الجزيرة' ذكر أيضا أن المسودة تدعو الأطراف السورية للموافقة على وقف الاقتتال بحلول ظهر يوم 26 شباط/فبراير.

وقال أحد المصدرين إن هذا التوقيت دقيق في حين لم يتمكن الثاني من تأكيد ذلك.

وعلى صلة، نقلت محطة تلفزيون أورينت المؤيدة للمعارضة السورية عن منسق المعارضة السورية، رياض حجاب، قوله اليوم، الإثنين، إن هناك اتفاقا أوليا بشأن هدنة مؤقتة في سورية.

وأضاف حجاب الذي كان رئيسا للوزراء في سورية، ويرأس الهيئة العليا للتفاوض إن الاتفاق سيكون 'بحسب ضمانات دولية'.

يذكر أنه قد أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عن توصله ونظيره الروسي، سيرجي لافروف، يوم أمس الأحد، إلى اتفاق على شروط مبدئية لوقف إطلاق النار في سورية، جاء فيه أن وقف إطلاق النار لن يشمل ما أسموها بالعمليات 'ضد التنظيمات الإرهابية'.

وتدعي كل من الولايات المتحدة وروسيا قصف معاقل تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'، المصنف على قائمة الإرهاب العالمية، فيما تشير تقارير ميدانية وشهود عيان إلى وقوع مئات الضحايا المدنيين، وأن الطيران الروسي يقصف مواقع المعارضة السورية حتى يتيح لجيش النظام والموالين له التقدم والسيطرة على هذه المناطق، فيما تدعم الولايات المتحدة الميليشيات الكردية، التي تهاجم بدورها مواقع المعارضة السورية.

التعليقات