بالصور: روسيا تبدأ سحب قواتها وعتادها العسكري من سورية

أظهر تقرير مصور بث صباح اليوم الثلاثاء، بدء انسحاب القوات الروسية من الأراضي السورية، وتحميل صواريخ ومعدات عسكرية على متن طائرات شحن استعدادًا لإرسالها إلى روسي

بالصور: روسيا تبدأ سحب قواتها وعتادها العسكري من سورية

بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أظهر تقرير مصور بث صباح اليوم الثلاثاء، بدء انسحاب القوات الروسية من الأراضي السورية، وتحميل صواريخ ومعدات عسكرية على متن طائرات شحن استعدادًا لإرسالها إلى روسيا، بعد إعلان تحقيق أهداف الحملة العسكرية الروسية في سورية. 

وأظهر التقرير الذي بثته قناة 'روسيا ٢٤' الرسمية، جنودًا روس ينقلون معدات عسكرية من الشاحنات إلى طائرات الشحن في أحد المطارات السورية، وكذلك استعداد طائرات السوخوي المقاتلة للعودة إلى روسيا، ومعدات قتالية أخرى ثقيلة وخفيفة. 

وكان قرار بوتين مفاجئا للجميع، وخاصة النظام السوري الذي يعتبر الدعم الروسي عاملًا أساسيًا لبقائه وتقدمه على الأرض، بعد أن قامت المقاتلات الروسية، منذ إعلان التدخل العسكري نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، بقصف مواقع المعارضة بشكل مكثف، رغم تبرير تدخلها بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'، ومكنت جيش النظام والمسلحين الموالين له من تحقيق تقدم في مناطق معينة، واستعادة قرى ومدن سورية بعد قصفها وارتكاب مجازر فيها. 

وهذه أبرز محطات التدخل الروسي في سورية:

30 أيلول/سبتمبر 2015: سلاح الجو الروسيّ ينفذ أولى ضرباته الجويّة في سورية، 'بناءً على طلب الحكومة السوريّة'.

21 تشرين الأول/أكتوبر 2015: الرئيس السوري، بشّار الأسد، يحل في موسكو لشكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على عدوان بلاده على سورية؛ في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الثورة السوريّة.

كانون الأول/ديسمبر 2015: بدء مباحثات فيينا حول سورية بمشاركة الدول المعنيّة في الملف السوري، ومنها الولايات المتحدة الأميركيّة وروسيا.

كانون الثاني/يناير2016: بدء المباحثات المباشرة بين المعارضة السوريّة والنظام في جنيف برعاية أمميّة.

27 شباط/فبراير 2016: وقف إطلاق النار في سورية يدخل حيّز التنفيذ.

1 آذار/مارس 2016: وزير الخارجيّة الروسي يعلن أن الفيدرالية قد تكون حلًا للأزمة السوريّة.

14 آذار/مارس 2016: بوتين يوعز بسحب قواته من سورية.

اقرأ/ي أيضًا | ظريف يشيد بقرار سحب القوات الروسية من سورية

التعليقات