خسائر فادحة للجيش الروسي جراء هجوم لداعش

وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت إن "قاعدة تي-4 الجوية تضررت بشكل كبير، بسبب قصف مدفعي نفذه تنظيم الدولة الإسلامية، وبدت تحديدًا أربع مروحيات روسية هجومية من طراز أم.اي-24 وكأنها دمرت تمامًا".

خسائر فادحة للجيش الروسي جراء هجوم لداعش

صور تظهر الدمار (ستراتفور)

تظهر صور التقطت بالأقمار الاصطناعية أن مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية – داعش شنوا هجوما على قاعدة جوية سورية تستخدمها القوات الروسية، ما أدى إلى إصابتها بأضرار جسيمة، حسب ما أفادت، الثلاثاء، شركة 'ستراتفور' الأميركيّة للدراسات الأمنية والإستراتيجية.

بيدَ أن وزارة الدفاع الروسية سارعت إلى نفي ذلك، وقالت إن الأضرار حدثت قبل أشهر، بسبب قتال بين القوات النظامية السورية و'مسلحين من جماعات إرهابية'.

ونشرت شركة 'ستراتفور' صورًا من 14 و17 أيّار/مايو الجاري، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بقاعدة تي-4، المعروفة كذلك باسم قاعدة تياس، وقعت بين هذين التاريخين. كما تشير الصور إلى أن أربع مروحيات و20 شاحنة تضررت بسبب حريق داخل القاعدة، الواقعة وسط سورية، بين مدينتي تدمر وحمص.

وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت إن 'قاعدة تي-4 الجوية تضررت بشكل كبير، بسبب قصف مدفعي نفذه تنظيم الدولة الإسلامية، وبدت تحديدًا أربع مروحيات روسية هجومية من طراز أم.اي-24 وكأنها دمرت تمامًا'، إلا أن البي بي سي نقلت عن المحلل في شركة ستراتفور، سيم تاك، قوله إن 'هذا الانفجار لم يكن عرضيًا، وفرص كونه كذلك ضعيفة وتقريبًا غير موجودة'، كما أكّد المسؤول أن هناك أدلة على 'مصادر انفجارات مختلفة في المطار، وتظهر أن الروس منيوا بضربة قاسية'.

وذكر التقرير أن 'أماكن انفجارات الذخيرة واضحة' في الصور، التي أظهرت كذلك تضرر مقاتلة سورية من طراز ميغ-25.

إلا أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قال إن 'المعدات الجوية وقطع السيارات والعديد من الحفر الناجمة عن انفجار قنابل، موجودة منذ أشهر عديدة'. وأضاف المتحدّث أنها 'ناجمة عن قصف شديد لهذا المطار، بين القوات الحكومية السورية ومسلحي الجماعات الإرهابية'.

دور رئيسي لروسيا

ونقلت وكالة 'ريا نوفوستي' الروسية للأنباء عن مصدر سوري، لم تكشف عن هويته، تأكيده وقوع 'حريق' في القاعدة، إلا أنه لم يحدد متى وقع.

وقال المصدر أن 'أسباب الحريق غير معروفة. فقد بدأت في مكان وجود المروحيات الأربع. ولم تستطع عربات الاطفاء الاقتراب من الحريق بسبب قصف الإرهابيين. وانتشرت النيران إلى المروحيات'، مضيفًا أنه لم يسقط أي قتلى أو جرحى بسبب القصف.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قصف لقاعدة تي-4 في 11 أيّار/مايو، بعد سيطرة مسلحي داعش لفترة قصيرة على الطريق بين تدمر وحمص.

وقالت الشركة في تحليلها إنه 'رغم أن التنظيم أخفق في قطع الطريق لفترة طويلة، إلا أنه نقل مدفعية إلى قرب القاعدة'، في حين قال المرصد إنه بعد يومين أسفر القصف المستمر عن انفجار في مخزن للوقود وحريق أدى إلى تدمير ثلاث مروحيات.

وفي 15 أيار/مايو قالت وكالة 'أعماق' التابعة لداعش إنه تم تدمير أربع مروحيات روسية قتالية و20 شاحنة تحمل صواريخ في قاعدة تي-4 جراء حريق، إلا أنها لم تكشف عن تفاصيل.

اقرأ/ي أيضًا | عسكري أميركي: روسيا سحبت قسمًا بسيطًا من قواتها بسورية

وأدّى التدخل الروسي إلى إعطاء زخم كبير للقوات السورية في حربها مع المعارضة المسلحة.

التعليقات