سورية: تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة

​قالت وسائل الإعلام الرسمية إن جيش النظام السوري مدد وقفا لإطلاق النار كان ساريا لمدة 72 ساعة على مستوى البلاد وانقضى أمس الجمعة وذلك لمدة 72 ساعة أخرى.

سورية: تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة

عناصر من الجبش الحر في درعا (رويترز)

قالت وسائل الإعلام الرسمية إن جيش النظام السوري مدد وقفا لإطلاق النار كان ساريا لمدة 72 ساعة على مستوى البلاد وانقضى أمس الجمعة وذلك لمدة 72 ساعة أخرى.

وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان بثته وسائل إعلام النظام 'يُمدد مفعول نظام التهدئة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 9 تموز'.

ويستخدم النظام السوري مصطلح 'نظام التهدئة' للإشارة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار.

واستمرت الهدنة السابقة طوال أيام عيد الفطر حتى منتصف ليل الثامن من تموز/ يوليو. ولم تسفر تلك الهدنة، التي وافق عليها الجيش السوري الحر، إذ واصل النظام السوري ارتكاب المجازر وقتل المدنيين خلال العيد.

وهذه الهدنة هي الأولى التي يتم الإعلان عنها في أنحاء البلاد منذ الهدنة التي رعتها قوى أجنبية في شباط/ فبراير لتيسير محادثات تستهدف إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات. ولم تصمد تلك الهدنة وأسفر تصاعد المواجهات خلالها عن انهيار المحادثات.

ومنذ ذلك الحين يعلن جيش النظام والقوات الروسية الداعمة لبشار الأسد بشكل دوري عن هدنات مؤقتة في مناطق القتال المستعر. لكن رغم هذه الإعلانات استمرت الغارات الجوية والقتال وخرق الاتفاقات.

وخلال الهدنة الأخيرة التي استمرت ثلاثة أيام، تقدمت قوات النظام والمسلحين الموالين له صوب الطريق الوحيد المؤدي للجزء الذي تسيطر عليه المعارضة من مدينة حلب وهو طريق الكاستيلو، ما أسفر عن حصار ما يتراوح بين 250 ألفا و300 ألف شخص.

اقرأ/ي أيضًا | سورية: 92 ضحية مدنية خلال "هدنة عيد الفطر"

كما استعادت القوات الحكومية السيطرة على منطقة واقعة إلى الشرق من العاصمة دمشق.

التعليقات