روسيا تعلن هدنة في حلب... وبريطانيا تسعى لقرار أممي

وزّعت البعثة البريطانية، اليوم الأربعاء، مشروع بيان على أعضاء مجلس الأمن الدولي، بشأن فرض هدنة إنسانية في مدينة حلب، شمالي سورية.

روسيا تعلن هدنة في حلب... وبريطانيا تسعى لقرار أممي

الجنرال الروسي وفي الخلفية صور لغارات يشنها طيران بلاده (أ.ب)

وزّعت البعثة البريطانية، اليوم الأربعاء، مشروع بيان على أعضاء مجلس الأمن الدولي، بشأن فرض هدنة إنسانية في مدينة حلب، شمالي سورية.

يأتي المشروع على خلفية التطورات الأخيرة، التي تشهدها المدينة بعد فك المعارضة المسلحة حصارًا فرضه النظام عليها، لأكثر من شهرين.

مشروع البيان، الذي حصلت 'الأناضول' على نسخة منه، يؤكد على 'عزم مجلس الأمن التصدي لجميع جوانب الوضع الإنساني المتردي في سورية، مع إيلاء اهتمام خاص لتدهور الوضع بشكل خطير في مدينة حلب'.

ويدعو البيان إلى 'ضرورة وصول المساعدات الإنسانية فورًا، ودون عوائق وبشكل كامل لجميع المناطق السورية'، كما يدعو إلى 'الرفع الفوري للحصار المفروض على مناطق في سورية، بما في ذلك جميع مناطق حلب، بغض النظر عن الطرف المسيطر'.

ويعرب أعضاء المجلس في مشروع البيان عن دعمهم القوي لـ'الدعوة التي وجهها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، لجميع الأطراف بالالتزام بوقف القتال لضمان استدامة عمليات الوصول الإنساني'.

وأمس الثلاثاء، جدّد أوبراين دعوته، التي أطلقها تموز/يوليو الماضي، لفرض هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية للمحاصرين في حلب، وفي المناطق المحاصرة الأخري داخل سورية.

وحسب مشروع البيان، الذي وزعته بريطانيا، يؤكد أعضاء المجلس الأمن على أن 'أية مبادرة إنسانية يجب أن تعمل وفقا لمبادئ الإنسانية، وأن تقودها الجهات الفاعلة المحايدة، ويجب أن تكون مضمونة من قبل جميع الأطراف وبشكل مستقل، كما ينبغي ضمان أن تكون حركة المدنيين طواعية، بما في ذلك الحق في اختيار طريقهم والمقصد، إذا اختاروا الرحيل'.

جدير بالذكر أن طائرات النظام السوري ونظيراتها الروسية كثفت استهدافها لمناطق سيطرة المعارضة المسلحة شمالي سورية، بعد تمكن الأخيرة من فك حصار النظام على مدينة حلب.

هدنة روسيّة

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه سيتم وقف إطلاق النار ثلاث ساعات يوميًا في حلب بسورية، بدءًا من يوم غدٍ، الخميس، للسماح بدخول القوافل الإنسانية للمدينة.

وقال المسؤول الرفيع بوزارة الدفاع الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي، في بيان إن وقف القتال سيبدأ من الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي.

وأضاف أن 'جميع العمليات العسكرية والضربات الجوية وضربات المدفعية' ستتوقف خلال تلك الفترة، وأن روسيا- إلى جانب السلطات السورية- على استعداد لمساعدة جميع المنظمات المعنية على تسليم المساعدات الإنسانية بسلام إلى سكان حلب.

اقرأ/ي أيضًا| معارك كسر حصار حلب وتداعياتها الميدانية والسياسية

وقال رودسكوي، أيضًا، إن نحو 7000 متشدد من جبهة فتح الشام احتشدوا جنوب غرب حلب، خلال الأسبوع الماضي، ولا يزال مقاتلون جدد ينضمون إليهم.

وأضاف أن المتشددين يملكون دبابات وعربات قتال ومدفعية.

التعليقات