درع الفرات: المعارضة تسيطر على قرى محيط جرابلس

سيطرت فصائل الجيش السوري الحر، اليوم السبت، على 5 قرى جديدة، غرب مدينة جرابلس بريف حلب في سورية، في إطار عملية 'درع الفرات' التي أطلقها الجيش التركي بالتنسيق مع التحالف الدولي.

درع الفرات: المعارضة تسيطر على قرى محيط جرابلس

أ ف ب

سيطرت فصائل الجيش السوري الحر، اليوم السبت، على 5 قرى جديدة، غرب مدينة جرابلس بريف حلب في سورية، في إطار عملية 'درع الفرات' التي أطلقها الجيش التركي بالتنسيق مع التحالف الدولي، لتطهير المنطقة من تنظيم 'داعش' الإرهابي.

وقال القيادي العسكري في الجيش الحر، 'أبو علي جرابلس'، إن فصائل الجيش الحر سيطرت على قرى 'بير تحتاني' و'بير فوقاني' و'الحلوانية' و'الحمير' و'تل شعير'، تبعد حوالي 9 كلم عن مدينة جرابلس، بعد معارك مع تنظيم 'داعش'، الذي أُجير على الانسحاب تحت كثافة نيران المدفعية التركية والتقدم البري للجيش الحر.

وأضاف أن المعارك غربًا، تأتي ضمن المرحلة الثانية لعملية 'درع الفرات'، والتي تهدف لتنظيف الشريط الحدودي كاملًا من تنظيم 'داعش'، وكذلك طرد ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية 'ب ي د' من المنطقة.

في حين، قتل جندي تركي، اليوم، وأصيب ثلاثة آخرين، في هجوم لتنظيم 'ب ي د'، استهدف دبابتين تركيتين مشاركتين بعملية 'درع الفرات'، شمالي سورية، والجيش التركي يرد بقصف مواقع التنظيم بالمدفعية.

وفي وقت سابق من اليوم، السبت، قصفت مقاتلات تركية، مواقع لتنظيمات مسلحة في جنوب مدينة جرابلس، وقالت مصادر عسكرية إن 'المقاتلات التركية دمرت مستودعًا للذخيرة وموقعًا للقيادة تستخدمهما تنظيمات إرهابية في جنوب جرابلس'.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن عمليات الرصد التي أجريت عقب القصف، أظهرت وقوع عدد من الانفجارات المتتالية في الموقع المذكور.

ويواصل الجيش السوري الحر، السبت، تطهير مدينة جرابلس بمحافظة حلب شمالي البلاد، من العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم 'داعش' الإرهابي فيها، وذلك بعد أيام من سيطرته عليها بالكامل من يد التنظيم.

وقام عناصر الجيش الحر بعمليات التفتيش عن العبوات الناسفة في البيوت التي أخلاها مسلحو التنظيم، بينما يعملون من جهة أخرى على تدمير العبوات المزروعة على خط الحدود في المنطقة.

وتمكن الجيش الحر أمس الجمعة، من تدمير حوالي 20 عبوة ناسفة، شمالي جرابلس، حيث زرع تنظيم 'داعش' عددًا كبيرًا من المتفجرات.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر الأربعاء الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم 'درع الفرات'، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم 'داعش'.

وفي غضون ساعات من بدء العملية، مكّنت العملية العسكرية 'الجيش السوري الحر' من طرد تنظيم 'داعش' الإرهابي من جرابلس.

اقرأ/ي أيضًا | الدفعة الأولى من أهالي داريا تصل إدلب

ومن حين لآخر تشهد المناطق الجنوبية من تركيا، سقوط قذائف صاروخية من مواقع سيطرة تنظيم 'داعش' في سورية، ما يسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

التعليقات