اغتيال جورج حاوي الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني

جورج حاوي، قتل صباح اليوم، جراء انفجار وقع في سيارته، بالقرب من منزله في بيروت* وزير العدل اللبناني خالد قباني "محاولة لضرب الوحدة والوفاق الوطني" ..

اغتيال جورج حاوي الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني
أفادت أنباء وردت من لبنان ان الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني، جورج حاوي، قتل صباح اليوم، جراء انفجار استهدفه في بيروت.

وكان حاوي في سيارته وهي من طراز مرسيدس قرب منزله في حي وطى المصيطبة عندما وقع الانفجار عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (7.00 بتوقيت غرينتش)، وقال شهود عيان ان جورج حاوي كان جالسا قرب السائق في السيارة عند وقوع الانفجار، وقد نقل السائق الى المستشفى، وذكرت المصادر نفسها ان التفجير تم بالتحكم عن بعد.

وتوجهت فرق الانقاذ الى المكان فور وقوع الانفجار في هذا الحي التجاري المسلم. وقد اغمي على زوجته عند وصولها الى موقع الاعتداء ونقلت الى مكان آخر للعلاج. وطوقت قوات الامن مكان الجريمة بشريط اصفر لابعاد الحشد الذي بدت عليه الصدمة والحزن.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لشبكات التلفزيون "بتحليل سريع عند كل انجاز تقوم به الدولة نرى من يضرب الامن ويوجه رسائل دامية"، واضاف ميقاتي انه كان في لقاء مع الرئيس اميل لحود عندما ابلغ بالنبأ.

من جهته, قال وزير العدل اللبناني خالد قباني "انها محاولة لضرب الوحدة والوفاق الوطني بعد انجاز الانتخابات الحرة والديموقراطية جاء من يعطل المسيرة لكننا لن نتوقف عن مسيرتنا".

من جهته, قال الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة الذي وصل الى موقع الانفجار "نتهم اجهزة الاستخبارات واسرائيل بهذه السلسلة من الاعتداءات".

ويعود آخر اعتداء في بيروت الى الثاني من يونيو/ حزيران الجاري وقتل فيه الصحافي سمير قصير.

- ولد جورج حاوي في بتغرين عام 1938، والده أنيس حاوي والدته نور نوفل.

- متأهل من الدكتورة سوسي مادايان إبنة أرتين مادايان أحد مؤسسي الحزب الشيوعي اللبناني في مطلع العشرينات من القرن الماضي.

- انتسب الى الحزب الشيوعي اللبناني في بداية عام 1955.

- كان أحد قادة الإتحاد الطلابي العام في أواخر الخمسينات. وقد شارك في كل التحركات الجماهيرية والمظاهرات والإضرابات وكان يقود معظمها.

- كان لفترة طويلة مسؤولاً للجنة العمالية ـ النقابية.

- سجن عام 1964 لدوره في إضراب الريجي مع رفيقه جورج البطل وبعض قادة نقابة عمال الريجي. ثم اعتقل مع أخرين من قادة الاحزاب والقوى الوطنية اثر تظاهرة 23 نيسان 1969 الشهيرة تأييداً للمقاومة الفلسطينية كما اعتقل عام 1970 بتهمة التعرض للجيش.

- أنتخب أواخر عام 1964 عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني وكان اصغر اعضائها سناً، ولم يلبث ان اصبح عضواً في المكتب السياسي وعضواً في السكرتاريا في عام 1966.

- انتخب اميناً عاماً مساعداً في اواسط السبعينات ثم اميناً عاماً في المؤتمر الرابع عام 1979 وظل في منصبه حتى عام 1993.

- انتخب رئيساً للمجلس الوطني للحزب في عام 1999 وظل في هذا الموقع حتى أواخر عام 2000.

كان احد ابرز قادة الحركة الوطنية الى جانب الشهيد الكبير كمال جنبلاط وانتخب نائباً لرئيس المجلس السياسي للحركة الوطنية.

وفي مواجهة احتلال الجيش الاسرائيلي لبيروت صيف عام 1982 اعلن مع رفيقه محسن ابراهيم اطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية التي باشرت فوراً عملياتها وشاركت في ملاحقة الجيش الاسرائيلي حتى جنوب الجنوب وتحرير الارض اللبنانية.

كما اسهم جورج حاوي في نشاطات قومية وعالمية عديدة دفاعاً عن مصالح لبنان والامة العربية وكان شخصية معروفة في لبنان وعلى امتداد العالم العربي وفي العالم.

كان جورج حاوي حتى استشهاده احد أبرز الشخصيات اللبنانية ومن أشجع قادة الرأي في لبنان.

التعليقات