العراق: معركة الفلوجة على الأبواب

​قال التلفزيون العراقي الرسمي، اليوم الأحد، إن الجيش العراقي قال إنه يستعد لانتزاع السيطرة على مدينة الفلوجة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وطلب من السكان الاستعداد لمغادرتها.

العراق: معركة الفلوجة على الأبواب

قال التلفزيون العراقي الرسمي، اليوم الأحد، إن الجيش العراقي قال إنه يستعد لانتزاع السيطرة على مدينة الفلوجة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وطلب من السكان الاستعداد لمغادرتها.

وكانت خلية الإعلام الحربي أعلنت أن معركة استعادة الفلوجة من 'داعش' سيكون اسمها 'كسر الإرهاب'، وأوضحت أنها ستكون بمشاركة جهاز مكافحة الإرهاب والجيش والأفواج الخاصة وطوارئ شرطة الأنبار وومقاتلي العشائر، كما ستتلقى دعما بغطاء صاروخي وقصف جوي عراقي ومن التحالف الدولي.

ونقل التلفزيون عن خلية الإعلام الحربي قولها إن الأسر التي لا يمكنها الرحيل يجب أن ترفع أعلاما بيضاء لتحديد مواقعها بالمدينة الواقعة غربي العاصمة بغداد.

وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي تنظيم 'داعش' في كانون الثاني/ يناير 2014، أي قبل ستة شهور من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسورية المجاورة.

ونقل التلفزيون عن الجيش 'نهيب بكافة المواطنين الذين ما زالوا داخل الفلوجة التهيؤ للخروج من المدينة عبر طرق مؤمنة ستوضح لكم لاحقا'.

وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص. وتحاصر القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي، التي من المتوقع أن يستثنيها الجيش العراقي في معركة الفلوجة'، المدينة منذ عدة أشهر، مانعة عنها الدواء والغذاء.

اقرأ/ي أيضًا | فشل حكومة العبادي يجعل مصيرها رهن التوازنات السياسية

وتضررت الفلوجة التي تعرف باسم 'مدينة المآذن وأم المساجد' كثيرا من هجومين شنتهما القوات الأمريكية على مسلحي تنظيم القاعدة في عام 2004.

 

التعليقات