مفتي السعودية يدعو إلى تطبيق التجنيد الإجباري للجيش

جدد مفتي السعودية دعوته إلى التجنيد الإجباري للشباب السعوديين في جيش بلاده "لكي يكونوا مستعدين إذا واجههم أي عدو من الأعداء".

مفتي السعودية يدعو إلى تطبيق التجنيد الإجباري للجيش

ندد مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الأربعاء، باعتداءات روسيا على حلب السورية، كما جدد دعوته الى التجنيد الإجباري للشباب السعوديين في جيش بلاده "لكي يكونوا مستعدين إذا واجههم أي عدو من الأعداء".

وجاءت أقوال الشيخ خلال لقائه الأسبوعي الذي تبثه "إذاعة نداء الإسلام" من مكة المكرمة، نشرت مضمونه وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال الشيخ: "ها هي روسيا تضرب حلب ليل ونهار، بالأسلحة الفتاكة وتدمر البنيان والمستشفيات والمدارس والمساكن، وتقتل المستضعفين، ولا منكر عليها ومانع لها ولا صادا لعدوانها، ودون رادع دولي". وأضاف أن هذا الحال "يجسد صورة من صور غياب العدالة العالمية".

وأشاد الشيخ بتمرين "أمن الخليج العربي 1" الذي اختتم مساء أمس الأربعاء في البحرين، معتبرا أنه يأتي "في سياق الأخذ بأسباب القوة لصيانة أمن الخليج المستهدف من الأعداء، والمحسود على اتحاده وخيراته، وعلى ما فيه من اقتصاد وأمن".

وقال إن "هذه التدريبات العسكرية أمرٌ ضروري لحماية الأمة وحماية مكتسباتها، في زمن كثرت فيه الخطوب وعظمت فيه الفتن والمصائب".

واختتمت دول الخليج العربي، أمس، تمرينا مشتركا لأجهزتها الأمنية في البحرين، عقد للمرة الأولى بهدف التدريب على مواجهة "المخططات الإرهابية".

وجدد الشيخ دعوته إلى التجنيد الإجباري للشباب السعوديين في جيش بلاده "لكي يكونوا مستعدين إذا واجههم أي عدو من الأعداء".

يشار الى أن الشيخ كان قد دعا في نيسان/ أبريل 2015 عقب أسابيع من انطلاق التحالف الذي تقودها السعودية في اليمن، إلى التجنيد الإجباري للشباب في بلاده.

وقال خلال إحدى خطب الجمعة إن "هذه الخطوة (التجنيد الإجباري) مهمة لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم، حتى نكون على استعداد دائم لمواجهة الأعداء".

والخدمة العسكرية في السعودية غير إجبارية، حيث يتم التقدم لها طواعية من قبل الراغبين، ويتم تعيينهم من قبل الدولة، وفقا لنظام خدمة الأفراد في السعودية.

وكان الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني السعودي، نفى في آب/ أغسطس 2014، نية بلاده تطبيق التجنيد الإجباري بالجيش، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا للالتحاق بالقطاع العسكري "بأعداد كافية وتفوق الاحتياج الفعلي".

التعليقات