أكراد العراق يبحثون موعد استفتاء حول استقلال كردستان

​بحث الحزبان الرئيسيان لأكراد العراق، اليوم الأحد، إمكانية تحديد موعد ملائم لإجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق، تحت ادعاء حق تقرير المصير.

أكراد العراق يبحثون موعد استفتاء حول استقلال كردستان

بحث الحزبان الرئيسيان لأكراد العراق، اليوم الأحد، إمكانية تحديد موعد ملائم لإجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق، تحت ادعاء حق تقرير المصير.

وعقد المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اجتماعًا عاجلًا لمناقشة مسألة الاستفتاء واستقلال إقليم كردستان بحضور رئيس الإقليم، مسعود بارزاني.

وجاء في بيان مشترك للحزبيين اليوم أنه "تم طرح عدد من الملفات للمناقشة حول الاستفتاء وكركوك والوضع الداخلي في إقليم كردستان، حيث تمت مناقشة الموضوع بشكل مفصل ومن كافة الأبعاد، انطلاقًا من الرؤية المخلصة والحريصة على حق تقرير المصير لشعب كردستان".

ومن مواضيع البحث الأخرى، بحسب البيان، "العلاقات بين العراق وكردستان وأبعاد المخاطر السابقة بينهما، والتي لم تصب في مصلحة العراق وكردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، إلى جانب حق شعب كردستان في تحديد أسلوب الحياة السياسية والإدارية له في الاستقلال وكيان دولة مستقلة”.

وبحسب البيان "قرر الجانبان العمل معًا بجدية على هذا الأمر باعتباره مسألة قومية ووطنية بتوجه موحد وأن يقوم الطرفان عبر لجنة مشتركة بمناقشة هذا الأمر مع الأطراف السياسية والوطنية الكردستانية من أجل تشكيل لجنة مشتركة لتحديد موعد إجراء الاستفتاء وآليته”.

وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، قد أكد خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته للإقليم مؤخرا، أن الإقليم سيجري استفتاء على الاستقلال قريبا لإطلاع العالم على إرادة الشعب الكردستاني وحقه في تقرير مصيره.

التعليقات