06/02/2016 - 14:55

شطاينتس: السيسي أغرق الأنفاق بناء على طلب إسرائيل

ويؤكد على أن التنسيق الأمني مع مصر أفضل بشكل لم يسبق له مثيل، وبحسبه فإن الأسد دمية بيد إيران

شطاينتس: السيسي أغرق الأنفاق بناء على طلب إسرائيل

قال وزير البنى التحتية الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، اليوم السبت، إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أغرق جزءا من الأنفاق استجابة لمطلب إسرائيل، كما أكد على أن التنسيق الأمني مع مصر أفضل مما كان عليه في السابق.

وخلال مشاركته في 'سبت الثقافة' (شاباتربوت)، في بئر السبع، قال شطاينتس إن السيسي 'أغرق جزءا من الأنفاق استجابة لطلب إسرائيل، وأن إغراقها هو الحل الأفضل لهذا القطاع'.

وأضاف أن التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر هو أفضل بشكل لم يسبق له مثيل في السابق.

وفي حديثه عن الأنفاق، قال شطاينتس إن إسرائيل لا تعلم مكان كل الانفاق، مشيرا إلى أن عملية الإغراق لا تناسب حدود قطاع غزة مع إسرائيل.

وتابع أنه خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة، في صيف العام 2014، كان هناك تخبط في الحكومة بشأن العمليات التي يتوجب القيام بها في قطاع غزة. وقال 'قررنا عدم الحسم في غزة، وعدم الذهاب إلى النهاية، فالحسم له ثمن كبير، مثل حياة بشر والسيطرة على قطاع غزة'.

وبحسبه فإن إسرائيل ليست معنية بجولة قتالية أخرى في غزة، مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود خطط هجومية.

وأضاف أن إسرائيل تبذل جهودا لموجهة الخطر الكامن تحت الأرض (الأنفاق)، واستدرك بالقول إنه لا يمكن إغلاق الحدود بشكل تام، وأنه لا يمكن توفير الحماية بشكل تام أيضا.

وتابع 'بإمكان الإسرائيليين أن يكونوا مطمئنين، فرغم أننا لا نعرف بالضرورة مكان كل نفق، إلا أنه تبذل جهود جدية منذ سنوات لمواجهتها'.

وفي حديثه عن سورية، قال شطاينتس إن ما يحدث هناك قد يؤثر على إسرائيل، بدءا من أنفاق غزة، وصولا إلى ما يحصل في لبنان.

وقال إن 'خطر عناصر حرس الثورة الإيرانية أكبر من خطر حركة حماس في غزة.. ما يحصل في سورية هو أمر خطير، وقد ينتهي على الحدود في هضبة الجولان'.

وتابع أن 'رغبة العالم العربي في الحرب على داعش يؤدي إلى تجاهل إيران. ومن مصلحتنا ألا يكون لها تواجد في سورية، والآن يبدو أن الروس يسمحون بذلك، وحتى الغرب أيضا'.

اقرأ أيضًا | حرب مصر على أنفاق كسر الحصار: اكتشاف نفق جديد

وأنهى حديثه بالقول إنه 'يخشى من أن ثمن الانتصار على داعش سيكون التواجد العسكري الإيراني في سورية، حيث أن الوضع في سورية عمليا هو أن الأسد دمية بيد إيران'. على حد تعبيره.

التعليقات