28/02/2016 - 14:13

نتنياهو: كل اتفاق حول سورية عليه أن يلبي مصالح إسرائيل

​بارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتفاق وقف إطلاق النار التي أعلنته الولايات المتحدة وروسيا في سورية، خلال افتتاح جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد، وأكد أن كل اتفاق حول سورية يجب أن يلبي مصالح إسرائيل.

نتنياهو: كل اتفاق حول سورية عليه أن يلبي مصالح إسرائيل

نتنياهو وبوتين (أرشيف)

بارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتفاق وقف إطلاق النار التي أعلنته الولايات المتحدة وروسيا في سورية، خلال افتتاح جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد، واعتبر أن كل اتفاق حول سورية يجب أن يلبي مصالح إسرائيل.

وقال نتنياهو خلال افتتاح الجلسة 'نبارك الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق الأمن والاستقرار طويل الأمد في سورية، وكل اتفاق يوقف القتل هناك يعتبر مهمًا، على الصعيد الإنساني في البداية، لكن، يجب أن نوضح أن كل اتفاق في سورية يجب أن يشمل وقف عمليات إيران المعادية لإسرائيل في سورية، ولن نقبل بنقل السلاح إلى حزب الله أو فتح جبهة ضد إسرائيل في الجولان، هذه الخطوط الحمراء التي وضعناها في البداية، ولا تزال هذه خطوطنا الحمراء حتى اليوم'. في إشارة إلى معرفة نتنياهو بتفاصيل الاتفاق مسبقًا.

وتحدث نتنياهو، الأسبوع الماضي، هاتفيًا مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وأخبره الأخير بتطورات اتفاق وقف إطلاق النار الذي أقرته روسيا والولايات المتحدة، والذي حظي بمصادقة مجلس الامن نهاية الأسبوع، وبدأ تنفيذه منتصف ليل الجمعة السبت. وكانت هذه المكالمة واحدة من عدة مكالمات هاتفية قام بها الرئيس الروسي، من ضمنها مكالمات لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، الرئيس الإيراني حسن روحاني وملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز.

اقرأ/ي أيضًا | كاتس يطالب بترحيل أسر منفذي العمليات

وتعتبر المحادثة الهاتفية بين نتنياهو وبوتين جزءًا من التنسيق الروسي الإسرائيلي في كل ما يتعلق بسورية. وكجزء من التنسيق بين الطرفين، وصلت مؤخرًا بعثة عسكرية إسرائيلية سرية إلى العاصمة الروسية موسكو، بحسب ما أوردت صحيفة 'هآرتس'،  كذلك زار موسكو وفد ديبلوماسي يرأسه مدير وزارة الخارجية الإسرائيلية، وكان الشأن السوري هو محور لقاء الوفد الإسرائيلي بنظيره الروسي.  

التعليقات