29/03/2016 - 14:45

المدعي العسكري: قاتل الشريف أطلق النار متعمدا وبدون مبرر

ليبرمان: واضح لي أني أفضل جنديا يخطئ في ترجيح الرأي وعلى قيد الحياة على جندي يتررد ويُقتل على أيدي مخربين وقد شهدنا حالات كهذه. هذا جندي أرسله شعب إسرائيل

المدعي العسكري: قاتل الشريف أطلق النار متعمدا وبدون مبرر

أكد المدعي العسكري الإسرائيلي خلال جلسة للمحكمة العسكرية في 'كستينا'، نظرت في تمديد اعتقال الجندي الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف، أن الجندي القاتل أطلق النار بشكل متعمد ومن دون وجود حاجة عسكرية لذلك.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن المدعي العسكري، المقدم أدورم ريغلر، قوله في بداية جلسة المحكمة إن تحقيق الشرطة العسكرية ضد الجندي القاتل بدأ في أعقاب تقارير قدمها ضباط. 'تعالى الاشتباه من التقارير الأولية بتنفيذ مخالفة خطيرة. والاشتباه الذي تبين حتى الآن أن إطلاق النار الذي نفذه المشتبه كان متعمدا، وجرى تنفيذه من دون وجود حاجة عسكرية'.

وأضاف المدعي أن 'علامات الاستفهام تظهر من عدة جوانب. وسلوكه هذا لا يبدو سلوك من يعمل من خلال وجود خطر على حياته. ومجمل الأفعال لا تدل على وجود خطر على الحياة أثناء إطلاق النار. فإطلاق النار تم بعد دقائق طويلة بعد أن كان المخربان (ممدان) على الأرض بعد إطلاق النار عليهما من جانب القوة لإحباط عملية طعن'.

وأوضح المدعي أن الجندي القاتل خرق الأوامر العسكرية للضباط وقواعد الأمان وتعليمات إطلاق النار. كما أكد على أن هناك تناقضات في اقوال الجندي القاتل الأمر الذي يستوجب التعمق في التحقيق. 

ولفتت تقارير إعلامية إلى أن الجندي القاتل دخل إلى المحكمة من دون أن يكون مكبل اليدين.  

وتظاهر مئات الأشخاص دعما للجندي القاتل قبالة المحكمة العسكرية في 'كستينا' في جنوب البلاد، ورفعوا لافتات كتب عليها شعارات عنصرية، مثل 'لا نتخلى عن جندي في الميدان'، 'الدم اليهودي ليس مستباحا'، 'عقوبة الإعدام للمخربين'، 'أطلقوا سراح البطل'.

وتواجد بين المتظاهرين رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، افيغدور ليبرمان، الذي قال إنه 'جئنا إلى هنا من أجل تأييد الجندي وإجراء توازن ضد التدخل الفظ من جانب رئيس الحكومة ووزير الأمن. وما شهدناه منذ بداية القضية كان تدخلا غير معقول قبل أن بدأ التحقيق'.

وزعم ليبرمان أنه 'يتهجمون على شاب عمره 19 عاما. وأنا لا أتخذ موقفا حول ما إذا عمل بشكل صحيح أم غير صحيح. وواضح لي أني أفضل جنديا يخطئ في ترجيح الرأي وعلى قيد الحياة على جندي يتررد ويُقتل على أيدي مخربين وقد شهدنا حالات كهذه'.

اقرأ/ي أيضًا | تقديرات: الجندي الذي أعدم الشريف لن يتهم بالقتل العمد

وتابع أن 'هذا جندي أرسله شعب إسرائيل من أجل الدفاع عن شعب إسرائيل، وحتى عندما يخطئ، ليس معقولا أن يتخلى الجميع عنه ويتهمونه بالقتل العمد. هذا أمر غير معقول'.  

اقرأ/ي أيضًا | أربعينيّة يوم الأرض | ملف خاص
 

التعليقات