06/04/2016 - 15:57

وثيقة عسكرية رسمية: طائرات بدون طيار لمهمات هجومية

وبحسب موقع الجيش فإن منظومة زيك، وهي طائرات بدون طيار من طراز هرمس 450 تلعب دورا كبيرا في نشاط سلاح الجو، ويقوم سلاح المدفعية بتفعليها

وثيقة عسكرية رسمية: طائرات بدون طيار لمهمات هجومية

صورة توضيحية

بينت وثيقة عسكرية رسمية إسرائيلية، صنفت على أنها غير سرية، ونشرت، مؤخرا، في الموقع الرسمي للجيش الإسرائيلي أن الجيش استخدم طائرات بدون طيار لمهمات هجومية.

وبحسب موقع الجيش فإن منظومة "زيك"، وهي طائرات بدون طيار من طراز "هرمس 450" تلعب دورا كبيرا في نشاط سلاح الجو، ويقوم سلاح المدفعية بتفعليها.

ويفصل الموقع الأحداث المركزية للحرب العدوانية على قطاع غزة، في صيف العام 2014، تحت عنوان "تقرير حرية المعلومات للعام 2014". وبضمن ذلك يشير الموقع إلى استهداف 5226 هدفا، ومعالجة 32 نفقا، بينها 14 نفقا داخل حدود إسرائيل.

وضمن قائمة الأحداث المذكورة، تلك التي حصلت في الثامن من تموز/ يوليو حيث هاجمت طائرة بدون طيار 4 مقاومين فلسطينيين وصلوا الشاطئ قرب "زيكيم". وفي السابع عشر من الشهر نفسه استهدفت طائرات بدون طيار 13 مقاوما فلسطينيا خرجوا من نفق في جنوب قطاع غزة.

وضمن قائمة الأحداث المذكورة، بحسب الموقع، إحباط  دخول 9 مقاومين فلسطينيين عن طريق نفق إلى داخل إسرائيل في التاسع والعشرين من تموز/ يوليو، ومقتل 5 جنود إسرائيليين خلال المواجهات. إضافة إلى مقتل ثلاثة جنود في الأول من آب/ أغسطس في اشتباك مع مقاومين فلسطينيين في نفق.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يكن يصرح بشكل رسمي عن استخدام أجهزة غير مأهولة لأهداف غير "جمع المعلومات الاستخبارية". ومع ذلك فإن التسريبات الأخيرة لمتابعة الولايات المتحدة وبريطانيا تشير إلى ذلك بشكل واضح. كما أن وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، صرحت في مؤتمر صحفي أن سبب صفقة طائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز "إيتان (Heron TP)، نظرا لإمكانية تسليحها، من باب أهمية ذلك لحماية الجنود.

التعليقات