07/06/2016 - 14:30

نتنياهو يطالب بوتين بحرية لطيرانه الحربي بسورية ولبنان

إلكين: يوجد هنا مورد هام، وهو علاقات الثقة الحاصلة بين نتنياهو وبوتين. ورئيس الحكومة يستغل هذا المورد قدر المستطاع من أجل مصالح دولة إسرائيل".

نتنياهو يطالب بوتين بحرية لطيرانه الحربي بسورية ولبنان

لقاء سابق بين بوتين ونتنياهو (رويترز)

يعتزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مطالبة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في الكرملين بموسكو، اليوم الثلاثاء، بمنح الطيران الحربي الإسرائيلي حرية العمل في سورية ولبنان، بحسب وزير شؤون القدس الإسرائيلي، زئيف إليكين.

وإلكين، الذي هاجر من إحدى دول الاتحاد السوفييتي السابق إلى إسرائيل، يرافق نتنياهو في زيارته إلى روسيا كمترجم، وسيكون الشخص الوحيد الذي سيحضر اجتماعا بين نتنياهو وبوتين.

ونقل الموقع الالكتروني للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، اليوم، عن إلكين قوله إنه 'توجد علاقات حميمة للغاية بين الزعيمين (بوتين ونتنياهو)، وهناك مواضيع هامة، بضمنها مواضيع سياسية – أمنية واتفاقيات مثل اتفاقيات التقاعد' للمهاجرين الروس في إسرائيل.

وأضاف إلكين أنه 'يوجد هنا مورد هام، وهو علاقات الثقة الحاصلة (بين نتنياهو وبوتين). ورئيس الحكومة يستغل هذا المورد قدر المستطاع من أجل مصالح دولة إسرائيل'.

واعتبر إلكين أن العلاقة بين نتنياهو وبوتين لا تتعارض مع العلاقة بين نتنياهو والرئيس الأميركي، باراك أوباما، التي شهدت توترا شديدا في السنوات الأخيرة. وقال إلكين إنه 'لدينا الأميركيين، ولا توجد أي علاقة بين القناتين. نحن نعيش في عالم متعدد الأقطاب'.

وحول التنسيق الأمني بين الجيشين الإسرائيلي والروسي، قال إلكين إن روسيا هي التي تحرك قوات في سورية اليوم وليس الأميركيين. ولذلك، فإنه إذا أردنا الحفاظ على حرية عمل سلاحنا الجوي في لبنان وسورية، وأن نهتم بالمصالح الأمنية والسياسية والاهتمام بمواطني إسرائيل، فإن الروس هم العنوان أيضا'.

اقرأ/ي أيضًا| نتنياهو يسعى لإقناع بوتين بمعارضة المبادرة الفرنسية

وكان نتنياهو قد وصل إلى موسكو أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين ونصف اليوم، خلافا لثلاث زيارات لموسكو منذ منتصف العام الماضي واستغرقت كل زيارة بضع ساعات فقط. 

التعليقات