20/06/2016 - 07:45

إسرائيل وتركيا: مصالحة بحلول نهاية الشهر الحالي

تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن أن اتفاق المصالحة سيشمل منع حركة حماس من القيام بأنشطة ضد إسرائيل في تركيا وأن إسرائيل وافقت على أن تبنى تركيا محطة توليد كهرباء في غزة

إسرائيل وتركيا: مصالحة بحلول نهاية الشهر الحالي

عودة العلاقات لسابق عهدها؟ لقاء بين الرئيسين التركي والإسرائيلي السابقين (أ.ف.ب.)

توقع مسؤولون في إسرائيل وتركيا أن تتوصل الدولتان إلى اتفاق ينهي الأزمة الدبلوماسية بحلول نهاية شهر حزيران/يونيو الحالي.

وذكرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم، الاثنين، أن تقدما حاصلا في المفاوضات بين إسرائيل وتركيا، وأن طاقمي مفاوضات من الجانبين سيلتقيان في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل، وأن ثمة احتمال أن يتم خلال ذلك استكمال إجراءات 'المصالحة الكاملة' بين الدولتين.

وكان رئيس الوزراء التركي الجديد قد تحدث عن تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل وأن دبلوماسيين من الدولتين يعملان من أجل تحقيق ذلك، مشددا على أن هذه الخطوة لن تستغرق وقتا طويلا.

ويذكر أن توتر العلاقات بين إسرائيل وتركيا بدأ في أعقاب العدوان على غزة في نهاية العام 2008، لكن هذه العلاقات تدهورت بشكل كبير في أعقاب مهاجمة البحرية الإسرائيلية لأسطول الحرية في أيار العام 2010، ومقتل 10 نشطاء أتراك، وأعقب ذلك سحب تركيا سفيرها من تل أبيب وطرد السفير الإسرائيلي من أنقرة.

لكن كلتا الدولتين حافظتا على العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

اقرأ/ي أيضًا | ليبرمان تعهد لنتنياهو بعدم معارضة المصالحة مع تركيا

وتحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية أن اتفاق المصالحة سيشمل منع حركة حماس من القيام بأنشطة ضد إسرائيل في تركيا وأن إسرائيل وافقت على أن تبنى تركيا محطة توليد كهرباء في غزة. 

التعليقات