04/07/2016 - 08:27

نتنياهو يبدأ جولة أفريقية تشمل أربع دول

ويقول: توجد لهذه الزيارة أهمية كبيرة جدا، من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، ويسرني أن إسرائيل تعود بشكل كبير إلى أفريقيا... إننا نفتح أفريقيا أمام إسرائيل

نتنياهو يبدأ جولة أفريقية تشمل أربع دول

نتنياهو وزوجته يصعدان إلى الطائرة، اليوم

توجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الإ ثنين، أوغندا ليبدأ جولة تشمل أربع دول وتستمر أربعة أيام ويتوقع أن يلتقي خلالها مع سبعة زعماء أفارقة. وسيزور نتنياهو بعد أوغندا كلا من كينيا ورواندا وإثيوبيا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو سيلتقي خلال هذه الجولة 'زعماء ورجال دين مؤيدين لإسرائيل'. ويرافق نتنياهو في هذه الجولة قرابة 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية.

وقال نتنياهو قبيل صعوده إلى الطائرة 'إنني ذاهب إلى زيارة تاريخية في أفريقيا. وستبدأ الزيارة بلقاء قمة مع زعماء من سبعة دول في أفريقيا، سيحضرون خصيصا إلى عينتيبي وأوغندا من أجل إجراء هذه القمة، واستقبال رئيس حكومة إسرائيل لأول مرة منذ عشرات السنين في الأراضي الأفريقية'.

وأضاف نتنياهو أنه 'توجد لهذه الزيارة أهمية كبيرة جدا، من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، ويسرني أن إسرائيل تعود بشكل كبير إلى أفريقيا'. وأردف 'أننا نفتح أفريقيا أمام إسرائيل مرة أخرى. إضافة إلى ذلك، سيتخلل هذه الزيارة لقاء مؤثرا في عينتيبي. في المكان الذي جرت فيه عملية التحرير (للرهائن الإسرائيليين) الكبرى' في إشارة إلى العملية العسكرية التي قادها وقُتل فيها شقيقه يوني نتنياهو قبل أربعين عاما.

وتولي إسرائيل أهمية لإقامة علاقات مع دول أفريقية، وصادقت الحكومة الأسبوع الماضي على خطة تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون مع دول القارة الإفريقية وصلت ميزانيتها إلى حوالي 50 مليون شيكل. وبين النقاط التي شملتها الخطة، إجراء دورات وتأهيلات في مجال الأمن الداخلي والصحة.

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة ازدادت مبيعات الأسلحة الإسرائيلية في أفريقيا.

وأثارت هذه الزيارة انتقادات ضد نتنياهو بسبب تكلفتها الباهظة، التي يقدر أن تصل إلى 28 مليون شاقل. لكن مكتب نتنياهو نفى أن الزيارة ستكلف خزينة الدولة هذا المبلغ.  

التعليقات