05/07/2016 - 09:22

نصف الإسرائيليين: الجندي القاتل مظلوم

ورأى 45% من مجمل المستطلعين، و43% من العرب و45% من اليهود، أن العاصفة السياسية في إسرائيل حول هذه القضية ستؤثر على نتائج المحكمة

نصف الإسرائيليين: الجندي القاتل مظلوم

(أ.ف.ب)

قال 43% من المشاركين في استطلاع نشره موقع 'واللا' الالكتروني اليوم، الثلاثاء، أن محاكمة الجندي القاتل، إليئور أزاريا، الذي أعدم الشاب عبد الفتاح الشريف في الخليل، غير نزيهة.

وشمل الاستطلاع 602 شخص، بينهم 502 يهودي و100 عربي. واعتبر 47% من اليهود أن محاكمة الجندي القاتل في المحكمة العسكرية غير نزيهة، بينما قال 33% إنها نزيهة ولم يعبر 25% عن رأيهم. ويشار إلى أن الجمهور الإسرائيلي يتعرض لغسيل دماغ من الإعلام وتصريحات السياسيين وخاصة من الجانب اليميني في الخريطة الحزبية، الذين يدافعون ويبررون الجريمة التي ارتكبها أزاريا.

من جهتهم، قال 31% من المستطلعين العرب إن المحاكمة ليست نزيهة، ربما في إشارة إلى انعدام الثقة بالمحكمة العسكرية، بينما اعتبر 24% إنها نزيهة وامتنع 25% عن التعبير عن رأيهم. وقال الموقع الالكتروني إنه لا يمكن معرفة سبب انعدام الثقة بالمحكمة بين العرب وما إذا كانوا يعتقدون أن المحكمة ستتشدد أم ستتساهل مع الجندي القاتل.

ولدى تحليل نتائج الاستطلاع من دون احتساب المشاركين الذين لم يعبروا عن رأيهم، يتبين أن 59% من اليهود يعتقدون أن محاكمة الجندي القاتل غير نزيهة، و41% يعتقدون أنها نزيهة.

ورأى 45% من مجمل المستطلعين، و43% من العرب و45% من اليهود، أن العاصفة السياسية في إسرائيل حول هذه القضية ستؤثر على نتائج المحكمة، بينما قال 34% إنها لن تؤثر ولم يعبر 21% عن رأيهم.

ومن دون احتساب الذين امتنعوا عن التعبير عن رأيهم حيال هذا السؤال، رأى 59% من العرب و56% من اليهود أن العاصفة السياسية في إسرائيل حول قضية الجندي القاتل ستؤثر على نتائج المحكمة.

يشار إلى أن المحكمة العسكرية في يافا لا تزال تستمع إلى إفادات شهود في القضية. وقال الضابط المسؤول مباشرة عن أزاريا، في إفادته أمام المحكمة، أن الجندي القاتل قال إن الشريف، ورغم إصابته بجروح خطيرة، لكن يجب أن يموت، بزعم أنه نفذ عملية طعن وإصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة. 

اقرأ/ي أيضًا| إعدام بدران: سرعة الضغط على الزناد والإفلات من العقاب

التعليقات