03/08/2016 - 07:38

مسؤول تبادل الأسرى بجيش الاحتلال يعارض توصيات لجنة شمغار

أعرب المنّسق الحكوميّ لشؤون الأسرى والمفقودين، ليئور لوطين، عن اعتراضه على تبنّي تقرير لجنة شمغار من قبل المجلس الوزاريّ المصغّر للشؤون الأمنيّة (الكابينيت)، الذي تمخّض عن توصيات تنادي بتشديد القواعد حين عقد صفقات تبادل أسرى مع حماس.

مسؤول تبادل الأسرى بجيش الاحتلال يعارض توصيات لجنة شمغار

غزيّون يحتفلون بتحرير الأسرى الفلسطينيّين بصفقة شاليط - 2011

أعرب المنّسق الحكوميّ لشؤون الأسرى والمفقودين، ليئور لوطين، عن اعتراضه على تبنّي تقرير لجنة شمغار من قبل المجلس الوزاريّ المصغّر للشؤون الأمنيّة (الكابينيت)، الذي تمخّض عن توصيات تنادي بتشديد القواعد والقوانين حين عقد صفقات تبادل الأسرى مع حماس، في سعي مؤسّساتيّ إسرائيليّ لتجنّب صفقات مثل التي وقّعت لأجل تحرير الأسير الإسرائيليّ، غلعاد شاليط، عام 2011، وهو ما اعتبرته إسرائيل، خسارة فادحة. ولا تزال توصيات اللجنة غير قابلة للنشر، إذ عرّفت على أنّها سرّيّة.

ومن المفترض أن يناقش الكابينيت قريبًا، تبنّي توصيات اللجنة، التي يتولّاها رئيس المحكمة العليا في إسرائيل، القاضي المتقاعد، مئير شمغار. وقد عُيّنت اللجنة من قبل وزير الأمن الإسرائيليّ السّابق، إيهود باراك، قبيل استكمال صفقة شاليط، والتي قدّمت توصياتها عام 2012. وامتنع رئيس الحكومة الإسرائيليّ، منذ أكثر من 4 أعوام، من تناول أو مناقشة توصيات لجنة شمغار، إلّا أنّ اللجنة وتوصياتها، طفت على السّطح مجّددًا، بعد مناداة ومطالبة وزراء وأعضاء كنيست بفتح الملفّ، على خلفيّة الحديث عن صفقة مستقبليّة مع حماس، ناهيك عن أنّ المصالحة التّركيّة الإسرائيليّة سبّبت بطرح الموضوع مجدّدًا، إذ طالب إسرائيليّون قبيل توقيع الاتّفاق، على ضمانات تركيّة من أجل إعادة جثامين الجنديّين الإسرائيليّين من أسر حماس.

وأوصت اللجنة بالامتناع المستقبليّ عن إطلاق سراح أسرى أحياء، مقابل استعادة جثامين جنود إسرائيليّين.

وأوصل لوطين رأيه لرئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، معلّلًا رأيه بقوله إنّ "اتّخاذ سياسة أكثر حزمًا، ستفرض قيودًا على مواصلة المفاوضات المستقبليّة مع حماس، لأجل استعادة المواطنين الإسرائيليّين المفقودين في قطاع غزّة".

وتحتجز حركة حماس في أسرها كلّا من أفراها منغيستو، الإسرائيليّ الأثيوبيّ الذي دخل القطاع ولم يعد، وكذلك هشام السّيّد، إضافة إلى جثامين الجنديّين المفقودين، هدار غولدين وأورون شاؤول.

وأدرج لوطين ضمن تعليلاته لاعتراضه على توصيات اللجنة، بقوله "تحديد معايير صارمة ستصعّب على تقليص الفجوات في المفاوضات، على خلفيّة المطالبات، ذات الأثر الكبير، بإطلاق سراح عشرات المخرّبين التي تطالب بها حماس".

وأضاف لوطين "برغم من أنّ حماس لا تزال تحتجز جثمانيّ غولدين وشاؤول منذ عامين، منذ الحرب الأخيرة في غزّة، لا تزال المساعي عالقة في مراحلها الأوّليّة. الأطراف لا تجري مفاوضات مباشرة، وإسرائيل تعتقد أنّ سقف المطالب الذي يضعه حماس مقابل مفاوضات غير مباشرة، لا تتيح انطلاقها".

وعن موقف عائلات الجنود الإسرائيليّين في أسر حماس، قال لوطين، إنّه عائلتي غولدين وشاؤول أيضًا، تعترضان على تبنّي توصيات شمغار.

التعليقات