04/01/2017 - 21:35

استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون العفو عن الجندي القاتل

67% من الإسرائيليين قالوا إنه يجب إصدار عفو عن الجندي القاتل، فيما قال 51% إنه لا يوافقون على قرار الحكم بتجريمه

استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون العفو عن الجندي القاتل

متظاهرون مؤيدون للجندي القاتل اليوم (أ.ب.)

عبرت أغلبية كبيرة من الإسرائيليين عن تأييدها لمنح عفو للجندي القاتل، إليئور أزاريا، الذي أدانته محكمة عسكرية اليوم، الأربعاء، بتهمة القتل غير المتعمد بعد أن أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وهو مصاب بجروح خطيرة ولا يقوى على الحركة، بإطلاق رصاصة على رأسه في مدينة الخليل المحتلة في شهر آذار/مارس الماضي.

ووفقا لاستطلاع نشرته القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم، فإن 67% من الإسرائيليين قالوا إنه يجب إصدار عفو عن الجندي القاتل، فيما قال 51% إنه لا يوافقون على قرار الحكم بتجريمه.

وقال 36% إنهم يوافقون على إدانة الجندي القاتل بالقتل غير المتعمد، ورفض 19% فقط منحه عفوا.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، أمس، في تلميح إلى محاكمة أزاريا، إن 'رجل في الثامنة عشر ويتجند للجيش هو ليس ولدنا جميعا. هو جندي مطالب بالتضحية بحياته من أجل أن ينفذ المهمات الملقاة عليه'.

وانتقدت عائلة أزاريا أقوال آيزنكوت، كما انتقده وزراء بينهم وزيرة الثقافة، ميري ريغف. وقال 52% من المستطلعين إنه لا يوافقون على تصريح آيزنكوت، بينما قال 38% إنهم يوافقون على هذا التصريح.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، أنه يؤيد إصدار عفو عن الجندي القاتل، منضما بذلك إلى العديد من السياسيين، من وزراء وأعضاء كنيست، وبينهم أعضاء كنيست من الأحزاب الصهيونية في المعارضة.

التعليقات