07/04/2017 - 17:00

الهند توقع صفقة أسلحة "الأكبر بتاريخ" إسرائيل

وقعت الهند اتفاقا مع إسرائيل لشراء تكنولوجيا سلاح بقيمة تصل إلى ملياري دولار، وهو ما اعتبر "أكبر صفقة دفاعية" في تاريخ إسرائيل التي تعد من كبار الدول المصدرة للأسلحة.

الهند توقع صفقة أسلحة "الأكبر بتاريخ" إسرائيل

في صفقة أسلحة ضخمة تتجه الهند إلى تعزيز علاقاتها مع إسرائيل، وهذه المرة وقعت الحكومة الهندية اتفاقا مع إسرائيل لشراء تكنولوجيا سلاح بقيمة تصل إلى ملياري دولار، وهو ما وصفته مصادر أمنية إسرائيلية على أنه 'أكبر صفقة في تاريخ الصناعات الأمنية الإسرائيلية'.

وبموجب الصفقة، ستزود شركة الصناعات الجوية (تاعا) الحكومية الإسرائيلية الجيش الهندي بمنظومات صواريخ دفاعية (أرض – جو) من طراز 'براك ٨'، والتي تصل قيمتها إلى ١.٦ مليار دولار. كما ستزود الجيش الهندي بمنظومة 'براك ٨' الدفاعية البحرية والتي تصل قيمتها إلى ٤٠٠ مليون دولار.

وذكرت صحيفة 'غلوبس' الاقتصادية الإسرائيلية، أمس الخميس، أن قادة شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عملوا على هذه الصفقة طيلة ست سنوات، تخللها ملاءمة المنظومة الإسرائيلية 'براك ٨' للاحتياجات الهندية وتحديدا لسلاح البر والبحر الهنديين.

ومنظومة 'براك ٨' طورت أساسا لحماية البوارج البحرية بواسطة صواريخ، وجرى تطويرها لاحقا من قبل الشركة الإسرائيلية وسلطة تطوير الأسلحة الهندية (DRDO)، وبالاشتراك مع شركة 'رفائيل' الإسرائيل وشركات هندية وإسرائيلية أخرى.

وفي بيان أعلنت شركة 'رفائيل'، وهي تابعة لشركة الصناعية الجوية الإسرائيلية، أنها ستزود الهند بمنظومة دفاعية متقدمة من صواريخ أرض - جو متوسطة المدى، وقاذفات، وتكنولوجيا اتصالات، كذلك بمنظومة دفاع بحرية، تتضمن صواريخ أرض - جو بعيدة المدى لأول حاملة طائرات هندية لا تزال قيد الانشاء.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تجميع بعض القطع في الهند، تماشيا مع سعي رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، للحد من اعتماد بلاده على الواردات المكلفة.

ورفعت حكومة مودي سقف الاستثمارات الأجنبية في مجال الدفاع كما شجعت على إقامة علاقات بين الشركات الأجنبية والمحلية تحت شعار حملة 'صنع في الهند'.

وتستثمر الهند، أكبر مستورد للمعدات الدفاعية في العالم، عشرات المليارات من الدولارات لتجديد معداتها العائدة إلى الحقبة السوفييتية لمواجهة التوترات مع الصين وباكستان.

وأبرمت في هذا السياق عددا من الاتفاقيات الدفاعية منذ وصول حزب الشعب الهندي (باراتيا جاناتا) إلى الحكم عام 2014.

وأما اسرائيل فباعت أسلحة العام الماضي بقيمة 6,5 مليار دولار.

وتعد الهند أحد أهم الأسواق للأسلحة الإسرائيلية في وقت تبتعد نيودلهي عن حليفتها التقليدية روسيا في معداتها العسكرية.

ووقعت العام الماضي صفقة مع فرنسا بقيمة 7,9 مليار يورو (8,8 مليار دولار) لشراء 36 مقاتلة من طراز 'رافال' بعد عدة تأخيرات وعقبات بشأن الكلفة وتجميع الطائرات في الهند.

التعليقات