23/08/2017 - 17:41

"أزمة" متحف "سوبيبور" كانت حاضرة في لقاء بوتين ونتنياهو

في تصريح نادر، وصفت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، القرار الإسرائيلي، بأنه "يقرب من حدود الخيانة التاريخية"، على حد تعبيرها.

(تصوير شاشة)

في وقت ركزت فيه وسائل الإعلام على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء في منتجع سوتشي، المتعلقة بما تصفه إسرائيل بـ "التهديد الإيراني" في سورية، مرَّ تصريح آخر لنتياهو، أدلى به بحضور الصحافة في مستهل اللقاء، ويتعلق بشآن كان له دورا في "توتر" العلاقات الثنائية بين الجانبين، وهو ترميم المتحف في معسكر "سوبيبور" النازي في بولندا.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية، كانت استدعت، الأسبوع الماضي، السفير الإسرائيلي على إثر إعلان الحكومة الإسرائيلية تأييدها لقرار استبعاد روسيا من العمل على ترميم متحف "سوبيبور".

وفي تصريح نادر، وصفت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، القرار الإسرائيلي، بأنه "يقرب من حدود الخيانة التاريخية"، على حد تعبيرها.

وقالت في مؤتمر صحفي إن "سهولة تغيير هولندا وسلوفاكيا وإسرائيل، وأشدد، إسرائيل، من موقفها بشأن روسيا يثير الاستغراب وعدم الفهم والدهشة".

وأضافت: "في هذا الصدد، اضطررنا إلى دعوة سفراء بعثات الدول المذكورة لدى موسكو للحضور إلى وزارة الخارجية الروسية لتقديم التوضيح"، مشيرةً إلى أن موسكو "كانت قد تلقت في وقت سابق، تأكيدات على مختلف المستويات بمشاركة روسيا في مشروع الترميم، وأنها كانت جاهزة للتمويل".

وأولت وسائل إعلام روسية هذا الجانب من المحادثات الثنائية بين نتنياهو وبوتين، اهتمامها، وأظهرت في مقطع فيديو،  رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وهو "يؤكد" أمام الرئيس الروسي، على أن "إسرائيل لا تعارض مشاركة روسيا في ترميم المتحف".

التعليقات