مقتل زهران علوش قائد "جيش الإسلام" في دمشق

مصادر بالمعارضة: مقتل أحد كبار قادة المعارضة المسلحة زهران علوش قائد جيش الإسلام في غارة جوية في ضواحي دمشق

مقتل زهران علوش قائد "جيش الإسلام" في دمشق

زهران علوش ساعات قبل مقتله اليوم

قال مصدران في المعارضة السورية اليوم الجمعة إن زهران علوش، قائد “جيش الإسلام” أحد أقوى فصائل المعارضة المسلحة في ريف دمشق، قتل في غارة جوية استهدفت مقر الجماعة.

وأضاف المصدران أن مقرا سريا للجماعة التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة المسلحة في المنطقة ولديها آلاف المقاتلين استهدف بطائرات روسية، على حد قولهما. 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 'طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت روسية او سورية استهدفت اجتماعا لقيادة جيش الإسلام في غوطة دمشق الشرقية قرب منطقة أوتايا، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر وقيادات جيش الإسلام'.

من هو زهران علوش؟

علوش من مواليد 1971 عمل في مجال الدعوة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، مكملاً لمسيرة والده عبد الله في الدعوة السلفية سافر إلى المملكة العربية السعودية حيث أكمل التعليم الشرعي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعاد ليعمل في المقاولات بسورية بالإضافة لنشاطه في الدعوة السلفية. تم اعتقاله بتهمة الدعوة السلفية في عام 2010 ليفرج عنه بموجب عفو رئاسي مع بدايات الانتفاضة السورية عام 2011 حيث شارك بعدها في العمل المسلح، منذ أوائل انطلاقته في أواخر عام 2011، وأسس سرية الإسلام التي تطورت إلى لواء الإسلام وأخيراً إلى جيش الإسلام.

وخرج علوش من سجون النظام يوم 22 حزيران/ يونيو 2011 أي بعد بداية الثورة بثلاثة أشهر، ورأى علوش أن هذا النظام لا يمكن إسقاطه إلا بالقوة، فانخرط في العمل المسلح منذ بداية تسليح الثورة السورية، وأسس تشكيلاً عسكرياً لقتال النظام السوري باسم ‘سرية الإسلام’، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح ‘لواء الإسلام’،’وفي أيلول/سبتمبر 2013 أعلن عن توحّد’43 لواء وفصيل وكتيبة في كيان ‘جيش الإسلام’ الذي كان يعد وقتها أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده علوش، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى الجبهة الإسلامية التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.

التعليقات