01/01/2016 - 21:00

المشتبه به بتنفيذ إطلاق النار بتل أبيب هو نشأت ملحم من قرية عارة

قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، مساء الجمعة إن خلفية إطلاق النار ما زالت غامضة ولا يمكن الجزم على الإطلاق بأنها أمنية.

المشتبه به بتنفيذ إطلاق النار بتل أبيب هو نشأت ملحم من قرية عارة

المشتبه به

قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن المشتبه به بتنفيذ إطلاق النار في تل أبيب اليوم هو الشاب نشأت ملحم (٢٩ عاما) من قرية عارة في المثلث،  فيما قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، مساء الجمعة إن خلفية إطلاق النار ما زالت غامضة ولا يمكن الجزم على الإطلاق بأنها أمنية.

وبعد ساعات من عملية إطلاق النار في قلب مدينة تل أبيب ومقتل إسرائيليين اثنين، أعلنت الشرطة مساء اليوم أنها تعرفت إلى هوية منفذ العملية ومكان سكنه فيما فرضت أمر حظر نشر على تفاصيل التحقيق. 

وقال المحامي سامي ملحم، قريب الشاب وكان قد ترافع عنه في السابق، إنه يعاني من إضطرابات نفسية.

وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة إن والد المنفذ، وهو متطوع في الشرطة، تعرف إلى ابنه بعد مشاهدته شريط من مكان العملية وأنه بادر للاتصال بالشرطة.

والشاب المشتبه به اعتقل وسجن لخمس سنوات بعد إدانته في العام ٢٠٠٧ بمحاولة خطف سلاح جندي إسرائيلي لتنفيذ عملية انتقاما على مقتل أحد أقاربه برصاص الشرطة الإسرائيلية عام ٢٠٠٦.

وبعد ساعات من حديث الإعلام الإسرائيلي بأن العملية تذكر بعمليات تنظيم داعش في فرنسا، قال محللون إن منفذ إطلاق النار 'ليس احترافيا' وظهر على الكاميرات كاشفا وجهه وألقى بحقيبته وسلاحه بعد تنفيذ إطلاق النار ولم يخفيهما.

وقبل الكشف عن هوية منفذ عملية إطلاق النار، حاول محللون ربط عملية إطلاق النار في تل أبيب بعمليات باريس قبل أسابيع في ظل تلميحات في وسائل الإعلام إلى أن منفذ العملية ينتمي لتنظيم 'داعش' وأنه تحدث العبرية بطلاقة وحمل سلاحا غير منتشر في الضفة الغربية وإنما في البلدات العربية في الداخل وهو سلاح أوتوماتيكي من نوع 'غوستاف' ويصنع في ورش في نابلس حسب القناة الإسرائيلية الثانية.

وأظهر فيديو قبل جريمة إطلاق النار أن مطلق النار تحدث اللغة العبرية بطلاقة، إذ يسمع في الفيديو شخص يقول إن مطلق النار يتحدث العبرية بطلاقة، ويسمع في الفيديو شهود يقولون إنهم عثروا على  نسخة من القران الكريم في حقيبة منفذ إطلاق النار. وأكدت الشرطة صحة هذه المعلومات.

ويظهر بالفيديو الشخص حين دخل إلى دكان بجوار الحانة التي أطلق عليها النار بلحظات، وعلى ما يبدو اختار الدخول إلى الدكان ليتمكن من إخراج سلاحه الأتوماتيكي قبل التوجه للحانة وإطلاق النار. 

قتيلان إسرائيليان

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن شخصين قتلا وعدد آخر من الجرحى أصيبوا بإطلاق نار في شارع ديزنغوف في قلب تل أبيب، بعد ظهر اليوم الجمعة.

وأكد مدير عام خدمة الإسعاف الأولي 'نجمة داوود الحمراء'، ايلي بين، أن قتل اثنان جراء إطلاق النار. وتناقضت التقارير حول حجم الإصابات، وقالت بعضها إن عدد الجرحى 8 بينهم جرحى إصاباتهم بالغة.

وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية إن خلفية إطلاق النار ليست واضحة ما إذا كانت قومية أم جنائية لكن مع مرور الوقت بدت الصورة تتضح، ومنفذ إطلاق النار فر من المكان والشرطة تبحث عنه. وجرى إطلاق النار بالقرب من حانة تغص بالرواد.

اقرأ أيضا | تمديد اعتقال نشأت ملحم من عرعرة بتهم محاولة خطف سلاح جندي..

اقرأ أيضا | المحكمة تبرئ الشرطي قاتل نديم ملحم


وقالت شاهدتان عيان إن الشخص الذي أطلق النار كان ملثما ويرتدي لباسا أسود من رأسه حتى أخمص قدمه وأنه كان يجمل بندقية أوتوماتيكية. إلا أن صور كاميرا الأمن (أدناه) تظهر أن المعتدي لم يكن ملثما.

وهرعت إلى منطقة إطلاق النار قوات كبيرة من الشرطة. وتتنقل قوات الشرطة من بناية إلى أخرى بحثا عن مطلق النار.

التعليقات