صدور العدد 25 من دورية "سياسات عربية"

صدور العدد 25 من دورية "سياسات عربية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الخامس والعشرون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين.

وتضمّن هذا العدد الدراسات التالية: "الأنظمة الهجينة في المشرق العربي: ودورها في تحويل الخلافات السياسية إلى صراع هويات" (بلال الشوبكي)، و"الجيش والملكية والنخبة السياسية في المغرب: البنية والسلوك" (إحسان الحافظي)، و"الحركات الاجتماعية في الجزائر وعسر التحوّل" (عربي بومدين)، و"الاقتصاد السياسي للأزمة الليبية" (عادل زقاغ وسفيان منصوري)، و"ملامح الخطاب والسياسات الشيعية في العراق بعد سقوط الموصل" (رافد جبوي)، و"الاتفاق النووي الإيراني مع السداسية الدولية وأثره في العلاقات الإيرانية – السعودية" (إيفا حداد)، و"السلفية في تركيا: تحديات الانتشار في مجتمع متصوّف" (عماد قدورة)، و"هل العلاقات الدولية علم قائم بذاته؟ دراسة مقارنة في أطروحات الفصل/ الارتباط بين العلاقات الدولية وعلم السياسة" (حمزة المصطفى).

كما اشتمل العدد في باب المؤشر العربي على ورقة بعنوان "كيف يرى العرب الولايات المتحدة الأميركية؟ ما بين إرث أوباما والرئاسة الجديدة" (إسراء البطاينة) أوبأول، وعلى أهم محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي في الفترة بين 1 كانون الثاني/ يناير و28 شباط/ فبراير 2017، وعلى الوقائع الفلسطينية في الفترة ذاتها.

احتوى العدد أيضًا ثلاث مراجعات مهمّة: مراجعة أحمد قاسم حسين لكتاب "لم نعد وحدنا في العالم: النظام الدولي من منظور مغاير" للمؤلف برتران بادي، ومراجعة فريدريك معتوق لكتاب "حروب إيران" للمؤلف جاي سولومون، ومراجعة لؤي عبد الفتاح لكتاب "استعلام للديمقراطيات، استعلام بالديمقراطية" لكل من جون كلود كوسران وفيليب هاييز.

* للحصول على نسخ من هذا العدد والأعداد الأخرى من المجلة، زر المتجر الإلكتروني للمركز

تطبيق عرب 48 الجديد متوفر الآن



تابعنا:

Instagram