الجزائر تقيم الدورة التاسعة من "مهرجان المسرح العربي"

الجزائر تقيم الدورة التاسعة من "مهرجان المسرح العربي"

على مدار عشرة أيام، تستضيف الجزائر مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة، وذلك يوم الثلاثاء، بمشاركة ٣٣ عرضًا مسرحيًّا، يتنافس ثمانية عروض منها على جائزة القاسمي، في مدينتي وهران ومستغانم.

وسيجري الافتتاح في مدينة وهران، وذلك في تقديم العرض الجزائري "جيزيه"، وهو عن نص للشاعر عزين الدين ميهوبي، وإخراج فوزي بن براهم.

وهذه الدورة من المهرجان، تحمل اسم الممثل والمخرج المسرحي الجزائري الراحل، عز الدين مجوبي، والذي تمّ اغتياله في 13 شباط/فبراير عام 1995، أمام المسرح الوطني بالجزائر العاصمة.

وفي هذا المهرجان، يشارك أكثر من 500 مسرحي، بينهم 267 من المشاركين في العروض، و120 في المؤتمر الفكري و70 في الورش والندوات النقدية، إضافة إلى لجان التحكيم.

ومن جهته، قال مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام بالجزائر، لخضر بن تركي، "حرصنا على تهيئة كل الظروف والإمكانات لخدمة إنجاز دورة تظل فاصلة في تاريخ المهرجان من ناحية، وفي المشهد المسرحي الجزائري الذي يعمل بدأب، ليكون في مقدمه الحركة المسرحية في الوطن العربي".

وفي الدورة التاسعة للمهرجان، يسدل الستار في 19 يناير في مدينة مستغانم، بالعرض المسرحي "رحلة حب"، وهو من إخراج فوزية آيت الحاج.

كما تنظم الهيئة العربيّة للمسرح، التي تتخذ من الشارقة مقرًّا، المهرجان سنويًّا وتقام كل دورة في دولة عربية مختلفة.

ملف خاص | 50 عامًا على حرب حزيران



تابعنا:

Instagram