08/10/2016 - 12:18

خدعوك فقالوا... 15 معتقدا خاطئا عن الجهاز الهضمي

إليكم 15 خرافة عن الجهاز الهضمي

خدعوك فقالوا... 15 معتقدا خاطئا عن الجهاز الهضمي

إليكم 15 خرافة عن الجهاز الهضمي:

الطعام الحار يسبب القرح

كان يعتقد قديمًا أن الطعام الحارّ يسبب قرح المعدة، لكن هذا ليس صحيحًا. فمعظم قرح المعدة ناتجة إما عن الإصابة ببكتيريا تدعى 'هيلوباكتر بيلوري'، أو عن طريق مسكنات الألم، كالآسبرين والإيبوبروفين. إنّما الحقيقة هي أن الطعام الحار لا يسبب القرح، إلا أنه يسبب تفاقم ألمه إذا ما تواجد مسبقًا.

العلكة تستغرق سنوات حتى تهضم

من الممكن أن تبقى العلكة فى المعدة لفترة طويلة، حيث أن المعدة لا تستطيع هضمها أ وهي لا تذوب في الفم كباقي الأطعمة؛ ولكن هذا الافتراض غير حقيقي. فالعلكة لا تبقى في الجهاز الهضمي طويلًا؛ فهى تمر كبقية الطعام خلال مسار الجهاز الهضمي، وتخرج بإفرازات الجسم خلال أيام قليلة .

حمل الاغراض الثقيلة يسبب الفتوق

حمل الأغراض الثقيلة ليس سببًا رئيسيًا فى الفتق، فالفتق قد يحدث نتيجة لزيادة الضغط على عضلات البطن أو ضعف عضلات البطن.

الكحول هي السبب الوحيد لتليف الكبد

تليف الكبد هو أن تتبدل خلايا الكبد بنسيج متليف. وعادةً ما يتم ربط تليف الكبد بالكحول، على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الاخرى للتليف كفيروس 'بي' و'سي'؛ كما أن الكحول ممكن أن تؤدي للعديد من أمراض الكبد، لا التليف فقط .

الفول و الانتفاخات 

رغم أنه هناك الكثير من الأقاويل حول الفول كمسبب للانتفاخات؛ إلا أنه ليس أهم سبب لها. حيث أن منتجات الألبان هي السبب الرئيسي للانتفاخات، وخصوصًا مع تقدم العمر، إذ تقل قدرة الجسم على امتصاص اللاكتوز (السكر الموجود في الألبان). ولذا، إذا كنت تعاني من الانتفاخات، حاول تناول منتجات الألبان خالية اللاكتوز. 

المكسرات وانسداد الأمعاء 

قديمًا، كان يعتقد البعض أن تناول المكسرات قد يسبب التهابات وانسدادًا في الأمعاء؛ ولذا، كان ينصح البعض بتجنب المكسرات والفشار والأطعمة التي تحتوى على حبوب صغيرة كالفراولة، وذلك خشية ألا يتم هضمها جيدًا لتسبب انسدادًا في الأمعاء. ولكن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ هذه الخرافة، وأن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، تقلل من الإصابة بهذا المرض.

أصحاب حساسية اللاكتوز: احذروا منتجات الألبان 

هذا ليس صحيحًا؛ فأصحاب حساسية اللاكتوز لديهم درجات مختلفة من الحساسية، إذ يمكن تظهر الأعراض لأحدهم بعد بعض رشفات من اللبن، ويمكن لآخر تناول كوبين من اللبن دون أعراض. وهناك آخرون لديهم حساسية من اللبن، ولكن يتناولون منتجات الألبان كالزبادي والجبن بدون مشاكل.

تقدم العمر يسبب الإمساك 

قد يعاني كبار السن من الإمساك، لكن هذا ليس بسبب تقدمهم بالعمر. فكبار السن عادةً ما يتناولون أدوية لمشاكل صحية أخرى، فتسبب هذه الأدوية الإمساك. كما أن بعض كبار السن لا يمارسون الرياضة الكافية، لا يتناولون طعامًا صحيًا ولا يشربون القدر الكافي من الماء، وبالتالي يتسبب ذلك بالإمساك.

التدخين يخفف الحموضة 

على عكس الخرافة التى تقول أن التدخين يقلل الحموضة، فإن التدخين قد يكون سببًا رئيسيًا للحموضة؛ فالنيكوتين يسبب ارتخاء عضلات أسفل المريء تسمح بارتجاع محتويات المعدة، وهكذا تحدث الحموضة. 

الألياف لا تعالج الإسهال

فالبعض يعتقد أن الألياف تساهم في علاج الإمساك، لكنها لا تساعد فى علاج الإسهال. وهذا غير صحيح؛ فالألياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتنظيم محتوى المخلفات من الماء، فلا تكون سائلة فتسبب الإسهال، أو صلبة للغاية فتسبب الإمساك. 

منظار القولون أمر مفزع 

منظار القولون ليس بالأمر المفزع كما يعتقد البعض، فمنظار القولون يستخدم في تشخيص وعلاج أمراض القولون والشرج، وهو يتم بعد تخدير المريض ويستمر الفحص بعد ذلك لمدة 30-60 دقيقة. ولكن، قد يفزع البعض من التحضيرات اللازمة لمنظار القولون (حيث يجب أن يكون القولون فارغًا)، وذلك عن طريق تناول الملينات والأطعمة السائلة في اليوم الذي يسبق المنظار.

مشكلة القولون العصبي هي مشكلة طعام خاطئ فقط 

على الرغم من أن هناك بعض الأطعمة التي تثير القولون العصبي؛ إلا أن تجنب هذه الأطعمة ليس كافيا للعلاج. ففي بعض الحالات، مجرد تناول الطعام يسبب آلام البطن و الانتفاخ وإسهال أو إمساك، كما أن القلق والتوتر هما عاملان آخران لتزيد حالة القولون العصبي سوءًا.

من يعاني من الحموضة ينام جالسًا 

قد يشعر البعض بتحسن أعراض الحموضة عند رفع الرأس 4-6 بوصات عند النوم، وذلك عن طريق استخدام وسادة على سبيل المثال. لكن، من ينام جالسًا فلن يحقق استفادة أكثر من ذلك، فبعض البوصات تفي بالغرض.

اقرأ/ي أيضًا | الحشيش كعامل للغباء والتدهور الدماغي

حساسية القمح عناء مستمر 

بالرغم من أن الأعراض المعروفة لهذا المرض هي الانتفاخ والإسهال، إلا أن العديد من المصابين لا يعانون من هذه الأعراض، إنما من أعراضٍ أخرى كالأنيميا وهشاشة العظام والاكتئاب ومشكلات النمو والطفح الجلدي.  
 

التعليقات