طاولة تشحن الهواتف من القهوة الساخنة!

يعمل الباحثون في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، على مشروع يقوم على تصنيع طاولات تحول الحرارة التي تمتصها من الأطباق أو الأجهزة التي توضع عليها إلى طاقة كهربائية.

طاولة تشحن الهواتف من القهوة الساخنة!

يعمل الباحثون في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وبالتعاون مع شركة 'إيكيا' المتخصصة في صناعة الأثاث، على مشروع يقوم على تصنيع طاولات تحول الحرارة التي تمتصها من الأطباق أو الأجهزة التي توضع عليها إلى طاقة كهربائية.

فمثلا عندما تضع كوبًا من القهوة الساخنة على هذه الطاولة التي تحتوي على هذه التقنية، يتم شحن هاتفك لاسلكيا.

وتحتوي هذه الطاولة التي تم تسميتها ' Heat Harvest' على صفائح تقوم بدور المولد الكهروحراري، بحيث تعمل هذه الصفائح على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية من خلال استغلال الفرق في درجة الحرارة بين الصفيحتين وهو ما يعرف بالتأثير الكهروحراري.

اقرأ ايضًا | الهواتف الذكية: أموال طائلة لقاء ميزات لا تستخدم

وقال الطالبان اللذان يقومان بتطوير هذه التقنية داخل مختبر للأبحاث، إن المواد المستعملة في المولدات ما زالت نادرة وباهظة الثمن، إلا أن بعض الشركات مثل شركة 'Alphabet Energy' المتخصصة في صناعة المولدات الكهروحرارية، تعمل حاليا على تسخير تكنولوجيا النانو من أجل إنتاج مولدات كهروحرارية أكثر فعالية وبتكلفة أقل.

يذكر أن شركة 'إيكيا' كانت قد كشفت في وقت سابق من هذه السنة عن مكاتب وطاولات تحتوي على خاصية الشحن اللاسلكي بمعيار “Qi”، والذي تدعمه العديد من الهواتف الذكية، إلا أن هذه الطاولات تحتاج إلى ربطها بمصدر للطاقة الكهربائية، عكس طاولات “Heat Harvest” التي تعتمد على الطاقة البديلة.

 

التعليقات