في مباراة مثيرة: "عقل جوجل" يحسم النزال الأول

اعترف اللاعب الكوري الجنوبي لي سيدول، حامل 18 لقبا دوليا، بهزيمته في مباراة أذيعت على الهواء وتابعها عشرات الآلاف من المشاهدين في شتى أنحاء العالم، بينما كان التلفزيون المحلي ينقل تحديثا لنتائج المباراة أولا بأول.

في مباراة مثيرة: "عقل جوجل" يحسم النزال الأول

فاز برنامج جوجل 'ألفا جو' أمس الأربعاء في المباراة الأولى من خمس مباريات في مواجهة واحد من أمهر لاعبي العالم في لعبة لوحية معقدة اسمها جو، في طفرة كبيرة في مجال الذكاء الصناعي.

واعترف اللاعب الكوري الجنوبي لي سيدول، حامل 18 لقبا دوليا، بهزيمته في مباراة أذيعت على الهواء وتابعها عشرات الآلاف من المشاهدين في شتى أنحاء العالم، بينما كان التلفزيون المحلي ينقل تحديثا لنتائج المباراة أولا بأول.

وقال المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لديب مايند، المتفرعة عن جوجل، التي ابتكرت 'ألفا جو'، ديميس هاسابيس، في تغريدة بعد فوز البرنامج 'وصلنا إلى القمر، أنا فخور جدا بالفريق'.

ودخل 'ألفا جو' التاريخ في تشرين الأول /أكتوبر، حين أصبح أول برنامج كومبيوتر يهزم لاعبا متمرسا في اللعبة الآسيوية القديمة، التي يعتبرها الكثير من الخبراء الأكثر صعوبة وتعقيدا في مجالها.

لكن لي (33 عاما)، هو منافس أشد قد لا تقوى الآلة على إلحاق الهزيمة به.

وعبر لي عن دهشته من الخسارة التي مني بها، وقال للصحفيين بعد المباراة 'لم أتخيل أن يلعب 'ألفا جو' المباراة بهذه الطريقة المثلى، أود أن أعبر عن احترامي للمبرمجين الذين وضعوا مثل هذا البرنامج الرائع'.

ولعبة جو منتشرة جدا في دول آسيوية مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان، ويلعبها متنافسان يحركان حجارة سوداء وبيضاء على لوحة مربعة مثل رقعة الشطرنج للسيطرة على أكبر مساحة من الأراضي.

ولم يتوقع الخبراء أن يهزم برنامج للذكاء الصناعي إنسانا متمرسا قبل عشر سنوات على الأقل، إلى أن فاز برنامج 'ألفا جو' العام الماضي على اللاعب فان هوي.

وقال مديرون تنفيذيون إن لعبة جو الآسيوية التقليدية تنطوي على عدد كبير من الخطوات المحتملة، مما لا يسمح للآلة بالفوز من خلال اللجوء إلى الحسابات البحتة، مثلما حدث في لعبة الشطرنج حين فاز برنامج' آي.بي.إم ديب بلو' على بطل العالم السابق جاري كاسباروف عام 1997.

وأضافوا أن برنامج 'ألفا جو' سعى إلى الاقتراب أكثر من الحدس البشري، بدراسة مباريات سابقة واللجوء إلى محاكاة مباريات لتجويد أدائه بشكل مستقل.

اقرأ/ي أيضًا | 'عقل جوجل' ينافس العقل البشري فمن سيربح المليون؟

وفي السنوات القليلة الماضية، حقق العلماء خطوات كبيرة في جعل الكمبيوتر يفكر ويتعلم بالطرق التي ينتهجها الإنسان، حتى يمكن للذكاء الصناعي أن يساعد يوما في المجالات المتقدمة مثل الرعاية الصحية والأبحاث العلمية.

التعليقات