فشل "نوت 7" يكلف سامسونج 17 مليار دولار

يقول محللون، وإن الإيقاف النهائي لمبيعات نوت 7 قد يكلف سامسونج ما يصل إلى 17 مليار دولار، وإنه سيشوه منتجاتها الأخرى من الهواتف في أذهان المستهلكين ولدى شركات الاتصالات.

فشل

أسهم سامسونخ في انخقاض، اليوم (أ ف ب)

خفض العملاق الكوري الجنوبي "سامسونج إلكترونيكس"، الأربعاء، توقعاته لأرباحه في الفصل الثالث من السنة بـ33.3% آخذا بالخسائر الناجمة عن فشل جهاز جالاكسي نوت 7، الذي أرغمه على سحبه من الأسواق ثم إلى وقف إنتاجه نهائيا.

وأقرت سامسونج، الثلاثاء، بواحد من أسوأ إخفاقاتها التجارية مع إعلانها وقف إنتاج نوت 7، الذي كان يفترض أن يكون منتجا وسطا بين هاتف ذكي وجهاز لوحي، بعد شهرين على إطلاقه.

كما أوصت سامسونج جميع مستخدمي نوت 7 بإطفائه، بسبب مخاطر انفجاره، بينما تنتشر بشكل كثيف على الإنترنت تسجيلات فيديو لأجهزة من هذا الطراز والدخان ينبعث منها.

الأربعاء، خفض المنتج العالمي الأول للهواتف الذكية، توقعاته لنتائج الفصل الثالث، الذي انتهى في أواخر أيلول/ سبتمبر.

وباتت سامسونج تعول على أرباح بقيمة 5200 مليار وون (4.17 مليار يورو) في مقابل 7,800 مليار وون أعلنتها الجمعة.

كما خفضت توقعاتها للإيرادات السنوية بـ4% لتصبح 47 ألف مليار وون.

انتظرت سامسونج اغلاق بورصة سيول لإعلان توقعاتها الجديدة. وأغلق سهمها على تراجع ب0.65% على سعر 4.54 مليون وون.

وكان تراجع سهم المجموعة بـ8%، الثلاثاء، شكل أسوا تدهور له في يوم واحد منذ العام 2008، وخسرت المجموعة، الثلاثاء، 15.3 مليار يورو من رسملة السوق.

اقرأ/ي أيضًا | آبل تسعى لتثبيت قدمها في السوق الصينية

ويقول محللون، وإن الإيقاف النهائي لمبيعات نوت 7 قد يكلف سامسونج ما يصل إلى 17 مليار دولار، وإنه سيشوه منتجاتها الأخرى من الهواتف في أذهان المستهلكين ولدى شركات الاتصالات.

التعليقات