11/11/2015 - 20:42

أوفر 12 طريقة للتدفئة في الشتاء

إليكم 12 نصيحة يمكن أن تجلب الدفء إلى أجسامكم ومنازلكم، دون الحاجة لإشعال مصادر التدفئة

أوفر 12 طريقة للتدفئة في الشتاء

حذر خبراء الأرصاد الجوية من موجة برد غير مسبوقة ستجتاح منطقة الشرق الأوسط خلال فصل الشتاء المقبل، وأكدوا بأن الشتاء هذا العام، سيكون الأكثر برودة منذ 30 عاما، وربما يسجل درجات حرارة غير اعتيادية.

إليكم 12 نصيحة يمكن أن تجلب الدفء إلى أجسامكم ومنازلكم، دون الحاجة لإشعال مصادر التدفئة:

1. الماء: يساعد الماء على سيولة الدم ومن ثم وصوله إلى الأطراف، ما يمنع الشعور بالتجمد. لذلك يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء أيضا في فصل الشتاء.

2. الأطعمة الحارة: تعمل الأطعمة الحارة على رفع درجة حرارة الجسم، لأنها تنشط الغدة الدرقية، وهي غدة التدفئة، بالإضافة إلى أنها تسرّع عملية الأيض أو معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن.

3. النشويات والسكريات: ترفع الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، كالأرز والمعكرونة، من درجة حرارة الجسم، كونها تتحول إلى سكر بالدم وترفع طاقة الجسم، ومع ذلك يجب الحذر في تناولها لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة.

4. المشروبات: تساعد بعض المشروبات في رفع درجة حرارة الجسم، مثل القرفة والزنجبيل والحلبة واليانسون.

5. غلق النوافذ والأبواب: ينصح بالاهتمام في غلق النوافذ والأبواب للحفاظ على جو دافئ داخل المنزل، وهذا لا يمنع دخول الهواء للمكان، خصوصا خلال ساعات النهار التي تدخل بها أشعة الشمس الى أرجاء المنزل.

6. تغطية الجدران: تكون درجة حرارة بعض المنازل في الداخل أبرد من الخارج، غالبا بسبب ارتفاع الرطوبة أو العيوب في البناء، لذلك تعتبر تغطية الجدران وسيلة جيدة لزيادة درجة حرارة المنزل، عبر وضع السجاد أو الصور أو المرايا.

7. الجوارب الطويلة: توفر الجوارب الطويلة والقطنية التدفئة اللازمة للأقدام في الشتاء، ويجب الحرص على تغييرها وغسل الأقدام يوميا، لتجنب نمو البكتيريا والفطريات. كما أن ارتداء حذاء مبطن في المنزل، يشعر الشخص أن جسمه معزول وأن حرارة جسمه مرتفعة بشكل طبيعي.

8. تغطية الرأس والأذن: يفقد الجسم أكثر من نصف حرارته عن طريق الرأس، لذلك ينصح بارتداء قبعات الصوف مع تغطية الأذنين، للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

9. الملابس الصوفية: تعمل الملابس الصوفية على الاحتفاظ بحرارة الجسم، وينصح بارتدائها تحت الملابس لتجنب البرد في الشتاء القارس. كما أن ارتداء طبقات عدة من الملابس يبعث الدفء والراحة في آن واحد بدلا من ارتداء الملابس الثقيلة، ويمكن الاستعانة بالملابس الداخلية القطنية السميكة الطويلة وارتداؤها تحت ملابس النوم للشعور بالدفء الطبيعي وتقليل الحاجة إلى التدفئة بواسطة المحروقات أو المدافئ الكهربائية.

10. قِرَب الماء الساخن: بالإضافة إلى مساعدتها في تخفيف أوجاع البطن، تجلب القربة مع الماء الساخن الدفء والراحة لمستخدمها، كما أنها تساعد المرء على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

11. دهن الكريم على الجسم: تكسب طبقة الكريم التي ندهنها على الجسم الدفء الطبيعي، لأن مركب الزيت فيه يعمل كعازل طبيعي وأمين ويمنع الشعور بالبرد.

12. العناق: يبعث عناق الشتاء الدفء في الجسم، ويمكن للأزواج والأحبة قضاء ليلة الشتاء معا أمام شاشة التلفزيون يعانقون بعضهم تحت البطانية، ما يساعد في الحصول على الدفء وتقوية العلاقة في آن واحد، بالإضافة إلى التوفير في فاتورة الكهرباء.

 

التعليقات