14/11/2015 - 22:19

ماذا تفعلون حين يصاب أطفالكم بالحمى؟

إنه يتعين على الوالدين استشارة الطبيب فوراً في حال ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل الرضيع الأقل من 3 شهور عن 38 درجة مئوية.

ماذا تفعلون حين يصاب أطفالكم بالحمى؟

مع قدوم فصل الشتاء تنتشر الإنفلونزا والأمراض المعدية بين الناس خاصة لدى الصغار منهم، لتكن الحرارة العالية هي الشغل الشاغل لدى الأهل، لذلك يجب على الأهل أن يمتلكوا دراية كافية بالخطوات التي يجب اتخاذها عند إصابة أحد افراد العائلة بالحمى.

إنه يتعين على الوالدين استشارة الطبيب فوراً في حال ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل الرضيع الأقل من 3 شهور عن 38 درجة مئوية.

وبالنسبة للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 شهور وسنتين، فينبغي استشارة الطبيب في حال ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد على يوم واحد.

أما الأطفال الأكبر سناً، فإنه ينبغي استشارة الطبيب في حال استمرار الحمى لديهم بدءاً من 3 أيام أو في حال تدهور حالة الطفل أو في حال ظهور أعراض أخرى، مثل تيبس الرقبة أو صعوبة التنفس أو التشنجات أو صعوبة إيقاظ الطفل. ويشار إلى أن درجة حرارة جسم الطفل تختلف على مدار اليوم، فغالباً ما ترتفع بنحو 0.5 درجة ليلاً عن النهار، وأن ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مؤقت قد ينجم عن العدوى أو أخذ حمّام دافئ أو ارتداء ملابس ثقيلة أو التغطية بمفارش سميكة.

اقرأ أيضًا| دراسة: القلي بالزيوت النباتية قاتل

ويجب تشخيص ارتفاع درجة الحرارة لدى الرضع والأطفال بدءاً من درجة حرارة تبلغ38.5 درجة، مع التأكيد على ضرورة أن يلزم الطفل المصاب بالحمى الفراش، بالإضافة إلى إمداد الجسم بكمية كافية من السوائل.

والجدير بالذكر أن الحمى لا تعد مرضاً مستقلاً بذاته، وإنما آلية وقائية للجسم؛ حيث يحد ارتفاع درجة حرارة الجسم من تكاثر الفيروسات والبكتيريا، إلا أن الحمى المرتفعة، أي أكثر من 39 درجة، تُضعف الجسم بشكل كبير وقد تتسبب في قصور وظائفه.

التعليقات