22/12/2015 - 22:24

دراسة: علاج لمرض السكر يحمي النساء من تسمم الحمل

وأوضح الباحثون، بجامعة ملبورن الأسترالية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها اليوم الثلاثاء، أن أقراص "الميتفورمين"، الذي يستخدم عادة لعلاج مرض السكر، يساعد على منع وعلاج تسمم الحمل.

دراسة: علاج لمرض السكر يحمي النساء من تسمم الحمل

كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن علاجًا شهيرًا لمرض السكر، يتناوله المرضى، أثبت فاعلية في منع إصابة السيدات بتسمم الحمل.

وأوضح الباحثون، بجامعة ملبورن الأسترالية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها اليوم الثلاثاء، في "المجلة الأميركية لأمراض النساء والتوليد"، أن أقراص "الميتفورمين"، الذي يستخدم عادة لعلاج مرض السكر، يساعد على منع وعلاج تسمم الحمل.

وأجرى الباحثون تجارب سريرية لمعرفة ما إذا كان "الميتفورمين"، يمكن أن يساعد السيدات على الوقاية من تسمم الحمل.

ووصف الباحثون النتائج بأنها "مثيرة وواعدة"، حيث نجح الدواء في وقاية السيدات من تسمم الحمل الذي ينجم عنه وفاة الجنين أو الولادة المبكرة.

وتسمم الحمل المعروف أيضًا باسم "ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل"، هو اضطراب يظهر عادة في وقت متأخر من الحمل، بعد الأسبوع الـ 20، نتيجة ارتفاع مفاجئ لضغط الدم، وزيادة البروتين في البول.

وأشار الباحثون، إلى أن تسمم الحمل هو اضطراب فريد من نوعه، مرتبط بإنتاج مشيمة الحامل سمومًا تنتشر في جسدها عبر الدم، وقد أثبت العلماء أن عقار "الميتفورمين" يساعد على تقليل إنتاج تلك السموم، وكذلك يساعد على التئام الأوعية الدموية المصابة.

وأفادت النتائج، بأن تسمم الحمل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الأم والجنين، وقد يصيب الأم بتلف محتمل لأجهزة متعددة مثل الكبد، والكلى، والمخ، ويؤدي إلى السكتة الدماغية، وتقييد نمو الجنين داخل الرحم أو وفاته.

ونوهت الدراسة إلى أن تسمم الحمل يصيب حوالي 5 إلى 8% من السيدات الحوامل على مستوى العالم، ويتسبب في وفاة أكثر من 140 ألف سيدة حول العالم كل عام.

وكانت دراسة أيرلندية أثبتت، أن تناول جرعات منخفضة من الأسبرين في بداية الحمل، يمكن أن يقي السيدات من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

اقرأ أيضًا | كثرة الاستحمام تعجل بالشيخوخة!

التعليقات