25/12/2015 - 13:27

سبل الوقاية لتجنب الإصابة بأنفلونزا الخنازير

ظهرت في البلاد مؤخرا حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير، وهو نوع من أنواع فيروس الأنفلونزا وبالتحديد نوع (a). حيث تم العثور على إصابات بشرية في الماضي، لكنها قليلة جدا، وأصابت فقط الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير. أما

سبل الوقاية لتجنب الإصابة بأنفلونزا الخنازير

ظهرت في البلاد مؤخرا حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير، وهو نوع من أنواع فيروس الأنفلونزا، وبالتحديد نوع (a).

وتم العثور على إصابات بشرية في الماضي، لكنها قليلة جدا، وأصابت فقط الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير. أما مرض أنفلونزا الخنازير المتفشي حاليا فيختلف عن السابق، حيث ظهر نوع جديد له القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر، وأيضا، إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الخنازير. وتتراوح مدة حضانة فيروس أنفلونزا الخنازير بين ثلاثة وسبعة أيام، وقد تمتد فترة أكثر لدى الأطفال الصغار.

ولا تختلف أعراض أنفلونزا الخنازير عن أعراض الأنفلونزا المعروفة والشائعة، حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة يصحبها سعال، وألم في الحلق مع آلام في جميع أنحاء الجسم يرفقه صداع في الرأس.
 وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أي مرض آخر، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بأنفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية، التي يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأي من حالات أخرى.

وينصح الأطباء بمراجعة الطبيب فور الشعور بالأعراض أعلاه، فضلا عن اتباع سبل الوقاية لتجنبها ومنها:
1)غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر عدة مرات يوميا.
2) تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال واستخدام المناديل الورقية والتخلص منها بطريقة صحية.
3) الاكتفاء بالمصافحة عند السلام.
4) عند ظهور أعراض الأنفلونزا ولمنع انتقال المرض يفضل المكوث في المنزل والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر عند مخالطة الآخرين. 
5) تجنب لمس العين والأنف أو الفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدا.
6) تنظيف الأسطح والأدوات الصلبة التي يتم لمسها بالمنظفات عدة مرات يوميا. 
7) أخذ الحيطة والحرص في الأماكن المزدحمة والمغلقة، وذلك بارتداء قناع واقٍ في الأماكن شديدة الازدحام. 
8) التأكد من التزام الأطفال بهذه الإجراءات.

التعليقات