08/02/2016 - 12:15

ما السبب وراء انقطاع التنفس أثناء النوم؟

قال الباحثون إن تنفس المرضى يتوقف خلال النوم بسبب وجود خلل في الإشارات التي تعمل على تعديل التنفس خلال النوم، أي عندما تكون معدلات الأكسجين منخفضة.

ما السبب وراء انقطاع التنفس أثناء النوم؟

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن الإنزيم الذي يقف وراء حدوث توقف التنفس خلال النوم، وهو مرض يصيب العديد من الأشخاص، معظمهم يعانون من والسمنة الزائدة والسكري، ما يفتح المجال أمام التوصل لعلاج لهذه المشكلة.

واستخدم الباحثون بجامعة "إدنبرة" البريطانية، فئران معدلة جينيا، لاختبار إنزيم يسمى "إيه إم بي كيه" (AMPK)، يساعد على الحفاظ على معدل تنفس طبيعي أثناء النوم، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الإثنين، في دورية "المجلة الأميركية لأمراض الصدر والتنفس".

وقال الباحثون إن "تنفس المرضى يتوقف خلال النوم بسبب وجود خلل في الإشارات التي تعمل على تعديل التنفس خلال النوم، أي عندما تكون معدلات الأكسجين منخفضة".

وأشار فريق البحث أن "الفئران التي لا تنتج إنزيم "إيه إم بي كيه"، لا ترسل الإشارات الضرورية لتعديل التنفس، وبالتالي تخفق في زيادة سرعة التنفس عندما يكون معدل الأكسجين منخفضا".

ويسبب هذا المرض الشخير وارتفاع ضغط الدم وقلة الذاكرة، كما يعاني المصابون به من النوم المفاجئ خلال النهار. ويشكل توقف التنفس مشكلة خطيرة، إذ إن انخفاض معدلات الأكسجين خلال النوم، قد يصاب به حتى الأصحاء.

وقال البروفسور مارك إيفانز، قائد فريق البحث بجامعة "إدنبرة"، إن " نتائج هذه الدراسة تفتح مجالات أوسع، في التوصل إلى علاج لمشكلة التنفس خلال النوم".

وأضاف أن "الأدوية التي تحفز إنزيم "إيه إم بي كيه"، تساعد على الحصول على معدل تنفس طبيعي بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذا المرض".

ويشتكي الكثيرون من انقطاع التنفس أثناء النوم، ما يسبب الإيقاظ المتكرر واضطرابات في النوم، وقد تنجم تلك الحالة عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن عشر ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيا ويسبب الشخير أثناء النوم.

ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية الأميركية، يعاني حوالى 18 مليون أميركي من انقطاعات التنفس أثناء النوم، ونتيجة لذلك غالبا ما يستيقظ هؤلاء الأشخاص وهم متعبون.