26/03/2016 - 19:48

هل حقا وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم؟

أجرى الدكتور بيتس تجربة طلب فيها من المشاركين تناول فطور يحتوي على 700 كالوري "وحدة طاقة" أو أكثر، وطلب من الآخرين الاكتفاء بالماء حتى موعد وجبة الغداء

هل حقا وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم؟

خلصت دراسة جديدة إلى أن التأكيد الدائم على أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم غير دقيق، وأن تناول الوجبة أو عدم تناولها لا يؤثر على مستوى الدهون في الجسم وبالتالي على الوزن.

ونشرت صحيفة 'تلغراف' نقلا عن المحاضر في التغذية بجامعة باث، الدكتور جيمس بيتس، 'إن التركيز على أهمية وجبة الفطور قد تقف خلفه أهداف تجارية لتسويق منتجات مرتبطة بهذه الوجبة'.

وجاء في الصحيفة أن التأكيد على أن وجبة الفطور هي الأهم تستند إلى أسس علمية ضعيفة، وأن القول إن تجاوز الوجبة يؤدي إلى الأكل بمعدلات أكبر في سائر اليوم، ليس صحيحا.

حيث أجرى الدكتور بيتس تجربة طلب فيها من المشاركين تناول فطور يحتوي على 700 كالوري 'وحدة طاقة' أو أكثر، وطلب من الآخرين الاكتفاء بالماء حتى موعد وجبة الغداء.

وتبين أن من لم يتناول الفطور من المشاركين بالتجربة أكلوا بشكل أكبر في وجبة الغداء، ولكن بكمية لا تتجاوز فارق الـ700 كالوري.

وتبين للباحث أن تجاوز وجبة الفطور لا يتسبب في زيادة الوزن ولا يؤثر على مستوى الدهون في الجسم، علما أن دراسته لم تتطرق إلى دور الفطور على الحالة النفسية وتأثيره على قدرات التفكير، والحضور الذهني.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة: مضامين الأغاني تؤثر سلبا على الشيخوخة

 

التعليقات